عادي

الاعترافات الكاملة لمنفذي هجوم موسكو

15:59 مساء
قراءة دقيقتين
الاعترافات الكاملة لمنفذي هجوم موسكو

«الخليج» - وكالات
بعد سقوطهم في قبضة قوات الأمن الروسية، اعترف منفذو الهجوم الإرهابي على قاعة احتفالات في ضواحي العاصمة موسكو الجمعة، بالتفاصيل الكاملة لخطة الهجوم، بدءاً من تجنيدهم عبر أحد برامج التواصل وحتى تسللهم إلي مركز«كروكس» التجاري لتنفيذ الهجوم الدامي الذي أودى بحياة قرابة 137 شخصاً.
وكانت الجهات الروسية الرسمية المختصة قد بثت عبر صفحاتها علي مواقع التواصل الاجتماعي ومواقعها على الإنترنت، سلسلة مقاطع فيديو تظهر اعترافات المهاجمين.
واعترف أحد منفذي الهجوم بأن السيارة من نوع «رينو» جاءت من طرف وسيط على أن يعمل كسائق أجرة وبعد ذلك تمت دعوته لتنفيذ الهجوم مقابل المال، فوافق.
وقال أحد الإرهابيين الذي عرف نفسه باسم فريدون شمس الدين إنه وصل من تركيا في 4 مارس الحالي، وتم تجنيده عبر «تليغرام» قبل شهر تقريباً، موضحاً أنه كان يستمع إلى محاضرات أحد الدعاة، فاتصل به شخص قال إنه مساعد للداعية، وعرض عليه مبلغ 500 ألف روبل (نحو 5 آلاف دولار) مقبل تنفيذ عملية قتل عشوائي، وكانت مهمته ببساطة قتل «أياً كان من الموجودين في المكان الذي حددوه».
وأخذ فريدون يقول إنه «لا يعرف هوية الأفراد الذين دفعوا له المال لتنفيذ الهجوم، لكنهم تواصلوا معه عبر تطبيق تليغرام».
واعترف المنفذ الرابع للهجوم، الذي عرف عن نفسه على أنه محمد صبير فايزوف، بتسلمه وثائق الإقامة في روسيا في المطار مباشرة من أشخاص لا يعرفهم.
والقاسم المشترك بين المهاجمين الأربعة أنهم مواطنون أجانب ولا يجيدون اللغة الروسية ما اضطر جهات التحقيق للاستعانة بمترجم للتفاهم معهم، وأنه تم تجنيدهم من خلال تطبيق «تليغرام» عبر جهات مختصة.
وكشفت التحقيقات المستمرة حول الهجوم، أن ضباط الأمن عثروا على هاتف أحد منفذيه، فيما تم التأكيد على إشعال النار عمداًَ في مخارج الطوارئ لمنع المدنيين من الخروج إلى المركز.
واقتحم عدد من المسلحين مركز «كروكوس» في ضواحي موسكو، مساء يوم أمس الجمعة، وأطلقوا النار على الجمهور في القاعة من مسافة قريبة وألقوا قنابل حارقة، ما تسبب في اندلاع حريق ضخم في المبنى ومقتل وإصابة عدد كبير من المواطنين.
وقالت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية إن مديرها ألكسندر بورتنيكوف أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين باعتقال 11 شخصاً، بينهم 4 ثبت تورطهم الفعلي في الهجوم وشاركوا بشكل مباشر فيه.
وكشفت لجنة التحقيق الروسية حصيلة جديدة لضحايا الهجوم حيث بلغت 137 قتيلاً، مشيرة إلى أن الحصيلة ليست نهائية ومرشحة للارتفاع مع خطورة حالات المصابين الذي وصل عددهم إلى 140.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2c9pascs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"