عادي

حفل تنصيب السيسي وحلف اليمين للولاية الجديدة.. إليك التفاصيل

18:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة
حفل تنصيب السيسي وحلف اليمين للولاية الجديدة.. إليك التفاصيل
يؤدي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب بمقره الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لبدء ولاية رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات.
ويلي حلف اليمين افتتاح المرحلة الأولى رسمياً من العاصمة الإدارية الجديدة. وهي المرة الأولى لرئيس مصري يحلف اليمين الدستورية في المقر الجديد للبرلمان.
وأوضح النائب إيهاب الطماوي، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيؤدي اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس النواب، بحضور عدد من الضيوف والشخصيات العامة، ويعقبه إلقاء الرئيس خطاباً للمصريين.
وأضاف: «ثم يغادر السيسي مقر البرلمان، لتبدأ إجراءات تنصيبه رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية جديدة، تبدأ في نفس اليوم 2 إبريل/نيسان؛ لأن إعلان فوزه بانتخابات 2018 تم نشره في الجريدة الرسمية في 2 إبريل 2018 ووفقاً للمادة 41 من الدستور فإن الفترة الرئاسية الحالية تنتهي في 1 إبريل 2024، ويجب أن يؤدي الرئيس اليمين قبل بدء ولايته»، بحسب موقع «المصري اليوم».
ووفقاً لنص المادة 144 من الدستور المصري، يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية اليمين الدستورية قبل أن يتولى مهام منصبه أمام مجلس النواب، ويكون على النحو التالي: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».
وحدد الدستور المصري إجراءات أداء اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية، وهي أداء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، وفي حالة غياب المجلس يجوز لرئيس الجمهورية أداء اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2fkkkj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"