عادي

السيسي يؤدي اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثالثة

13:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة
السيسي يؤدي اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثالثة
جرت اليوم الثلاثاء، مراسم تنصيب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لبدء فترة رئاسية ثالثة، وذلك عقب فوزه في انتخابات 2024، بعد حصوله على أعلى عدد من أصوات الناخبين بنسبة 89.6%.
وبدأت المراسم بعزف السلام الوطني المصري وإطلاق المدفعية 21 طلقة؛ تحية للرئيس السيسي، ليدخل بعدها إلى مقر قاعة مجلس النواب، ثم بدأت مراسم التنصيب، بمشاركة كبار رجال الدولة؛ وفي مقدمتهم شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، والبابا تواضروس.
وأدى السيسي، الثلاثاء، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب بمقره الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور عدد من الضيوف والشخصيات العامة، وذلك لبدء فترة رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات، لأنه بحسب المادة 144 من الدستور المصري يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية اليمين الدستورية، قبل أن يتولى مهام منصبه أمام مجلس النواب.
وجاء نص القسم كالتالي «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».
وشهدت العاصمة الإدارية الجديدة، فعاليات التنصيب بداية من أداء الرئيس اليمين الدستورية أمام البرلمان في مقره الجديدة بالعاصمة الإدارية، والتي تعتبر الافتتاح الفعلي لمقر البرلمان الجديد، ثم بدأت الجلسة بتلاوة رئيس مجلس النواب، الرسالة التي وردت للمجلس متضمنة قرار الهيئة بفوز السيسي بولاية رئاسية جديدة.
وتلا حلف اليمين افتتاح المرحلة الأولى رسمياً من العاصمة الإدارية الجديدة. وهي المرة الأولى لرئيس مصري يحلف اليمين الدستورية في المقر الجديد للبرلمان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/55xv2sfy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"