عادي

بولندا: على إسرائيل دفع تعويض عن مقتل موظف الإغاثة في غزة

16:54 مساء
قراءة دقيقتين
بولندا: على إسرائيل دفع تعويض عن مقتل موظف الإغاثة في غزة
وارسو - رويترز
قال رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك الخميس، إن على إسرائيل الاعتذار ودفع تعويضات لأسرة مواطن بولندي كان من بين سبعة من عمال الإغاثة قتلوا في ضربة جوية على غزة.
وذكرت منظمة ورلد سنترال كيتشن غير الحكومية إن مواطنين من أستراليا وبريطانيا وبولندا من بين سبعة موظفين لديها قتلوا في غارة جوية إسرائيلية على وسط غزة يوم الاثنين. ويتبع المنظمة الطاهي الشهير خوسيه أندريس كما تقدم المنظمة مساعدات في غزة.
وقال رئيس بلدية مدينة برزيميسل بجنوب شرق بولندا في وقت سابق إن اسم المتطوع هو داميان سوبول (35 عاماً).
وذكر رئيس الوزراء البولندي في مؤتمر صحفي «سنتوقع، توضيحاً فورياً للملابسات وتعويضاً لأقارب الضحايا».
وطلب الرئيس البولندي أندريه دودا أيضاً من إسرائيل تقديم اعتذار وتعويضاً وإجراء تحقيق، كما انتقد سفير إسرائيل لدى بولندا بسبب تعليقاته بعد الحادث.
وقال سفير إسرائيل لدى بولندا ياكوف ليفني في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي يوم الثلاثاء إن «اليمين المتطرف واليسار» في بولندا يتهمان إسرائيل بالقتل المتعمد، مضيفاً أن «المعادين للسامية سيبقون دائماً معادين للسامية».
وقال دودا خلال كلمة بثها التلفزيون بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس حلف شمال الأطلسي «السلطات في إسرائيل تتحدث بأسلوب خافت وحساس للغاية، لسوء الحظ، سفيرها في بولندا غير قادر على الحفاظ على مثل هذه الحساسية وهذا أمر غير مقبول».
وأضاف «في تقديري أن السيد السفير يجعل هذه العلاقات صعبة للغاية الآن»، وأصدرت وزارة الخارجية البولندية قراراً باستدعاء السفير الإسرائيلي غداً الجمعة.
ولم يكن لإسرائيل سفير في بولندا لعدة أشهر في ظل الحكومة السابقة بسبب خلاف حول رحلات تعليمية لطلاب إسرائيليين إلى بولندا تتعلق بالمحرقة النازية. وعاد السفير إلى مهامه العام الماضي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49z2knby

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"