عادي

بطاقتك الائتمانية.. كيف تُعظّم المزايا وتحدّ من المخاطر؟

16:38 مساء
قراءة 3 دقائق
بطاقة ائتمانية
أبوظبي: «الخليج»

تعتبر البطاقة الائتمانية سلاحاً ذا حدين، لذا من المهم معرفة ثقافة استخدامها والرسوم المستحقة عليها والعديد من الأمور الأخرى، كما أنها وسيلة مصرفية مقدمة للأفراد، لتوفير السيولة المالية والشراء بطرق آمنة وسهلة الاستخدام، فهي عبارة عن قرض قصير المدى يمكنك استعماله في التسوق وغيرها من النفقات المالية، وهي وسيلة ترفيهية أيضاً؛ حيث يمكنك شراء ما تريد في حدود المبلغ المتاح للبطاقة.

وبعد أن زادت المنافسة بين البنوك، جعلت من هذه البطاقات برامج مكافآت، مثل الخصومات على تذاكر الطيران وحجوزات الفنادق والمطاعم والملابس وغيرها، وأيضاً تعطي فرصة لدخول سحوبات للفوز بجوائز مالية أو رحلات مجانية، على الجانب الآخر هناك من يرى أنه يفضل الإنفاق في حدود السيولة التي تتوافر لديه.

والسؤال المهم هنا، كيف يمكنك أن تستفيد بقدر كبير من هذه البطاقات، بدلاً من أن تكون من ضحاياها؟

  • ثقافة الاستخدام

يشتكي بعضهم من استخدام البطاقات، حيث تجلب لهم رغبة الشراء، حتى ولو كان فوق قدرتهم المالية، ويتفاجأ في النهاية بأنه لا يستطيع سداد المبلغ المستحق قبل تاريخه، وآخرون يعتبرونها مصدراً للترفيه والراحة، حيث إنها توفر لهم بعض المميزات كالخصومات وغيرها، دون دفع أي رسوم إضافية.

قد تمنحك البطاقات سيولة مالية خلال الشهر، لكن لا تعتبر زيادة في الدخل، ففي النهاية يعتبر الرصيد المتاح بالبطاقة، ديناً يجب سداده قبل انتهاء فترة الاستحقاق، لذلك فإنها تشجع على الاستهلاك، رغم أنها تسهم في حل العديد من المشاكل المادية، لكن ينصح بعدم الاعتماد عليها بشكل دائم.

  • الرسوم المستحقة
     
  1. الفوائد: هناك فوائد ورسوم عالية جداً، قد تترتب على الاستخدام المفرط لهذه البطاقات، خصوصاً أن الكثيرين لا يعرفون كيف يديرون أوضاعهم المالية، وبالتالي فإنهم يستخرجون ويستخدمون البطاقات، للحصول على مبالغ مالية، إضافة إلى دخولهم الشهرية، كما أنها تفرض فوائد استحقاق بعد مرور فترة زمنية معينة، تراوح بين 30 و55 يوماً، وهي فوائد مركبة على المبلغ المستحق، ما يزيد من مديونيتك في حال تأخرك عن السداد. وفي محاولة منهم، يعتقدون أنها مفيدة، يقومون بسداد 5% من المبلغ المستحق فقط، خلال فترة الاستحقاق، وبالتالي يصبحون من ضحايا فوائد البطاقة، ومن ثم سداد مبلغ أعلى بكثير من الذي تم إنفاقه بواسطة هذه البطاقة. 
    لذلك احرص على سداد المبلغ المستحق كاملاً قبل تاريخ الاستحقاق حتى لا تترتب عليها فوائد كثيرة.
     
  2. رسوم المعاملات: استخدام هذه البطاقة في الخارج، قد يكون إيجابياً أو سلبياً، فعند استخدامك لها للاستفادة منها في تسديد قيمة المشتريات أو استخدامها خلال السفر بشكل عقلاني ومنطقي، فتصبح وسيلة آمنة أيضاً بالنسبة لك، وتحميك من رسوم الحوالات البنكية، أما إذا استخدمتها بشكل مكثف وغير منظم، فستعاني من الرسوم والفوائد المطبقة على المعاملات الدولية. فعلى سبيل المثال تغنيك عن الاحتفاظ بمبالغ نقدية معك، ما قد يعرضك للمخاطر كالسرقة، ولكن عليك التأكد من معدل الفوائد أو الرسوم على الإنفاق الدولي وتحويل العملات.
     
  3. السحب النقدي: انتبه إلى رسوم السحب النقدي عند السحب من البطاقة، واعلم أيضاً أنه غالباً ما تكون فوائد أو رسوم السحب النقدي عالية جداً، لذلك حاول بقدر الإمكان أن يكون استخدام البطاقة للإنفاق فقط، فالاستخدام الرئيسي لهذه البطاقات هو الشراء والإنفاق.
     
  4. رسوم أخرى: يحصل بعض الأشخاص على البطاقات الائتمانية، دون وعي كامل بالرسوم التي تستحق عليها، والتي قد يعتبرها بعضهم رسوماً خفية، وبعد ذلك يجدون أن البطاقة لم تلبِّ احتياجاتهم المالية المرغوبة لديهم، إضافة إلى دفع رسوم لا تعود عليهم بفائدة، كرسوم اشتراك في خدمات مثل التأمين على البطاقة وغيرها، رسوم إلغاء البطاقة، الرسوم السنوية المستحقة على البطاقة، رسوم تجاوز الحد الائتماني، ورسوم المشتريات التي تتم بعملات أجنبية.

ولا تكمن المشكلة في البطاقات بقدر ما تتعلق بكيفية التعامل معها، فوائد وأضرار هذه البطاقة نتيجة لوعي مستخدمها وفهمه لها.

  • نصائح أخرى
     
  1. من المهم مقارنة ومعرفة جميع مميزات وبرامج المكافآت والرسوم المفروضة على البطاقات الائتمانية والبنك المصدر لها.
  2. قم بتفعيل خدمة السداد التلقائي من حسابك البنكي إلى بطاقتك الائتمانية، حتى يتم سداد المبالغ المستحقة في الوقت المحدد، دون فرض أي رسوم.
  3. حاول ألا تشترك في أي خدمة اختيارية على البطاقة، وأنت لا تحتاج إليها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/55r7v8sk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"