عادي

غانتس يفتح النار على نتنياهو: أنت تقودنا للهاوية.. ولديك مهلة حتى يونيو

22:14 مساء
قراءة دقيقتين

الخليج - متابعات
شن عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، السبت، هجوماً لاذعاً على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، مؤكداً أنه يدفع البلاد نحو الهاوية، وأمهلة حتى الثامن من يونيو/ حزيران المقبل؛ لتحديد استراتيجية واضحة للحرب في غزة.
وقال غانتس في بيان له: «نتنياهو يقود السفينة نحو الهاوية. ولم يتخذ القرارات من أجل النصر»، مؤكداً أن هناك حاجة للتغيير الآن وعدم سماحه باستمرار ما وصفه بـ«المهزلة»، مهدداً بانسحاب حزبه من حكومة الائتلاف إذا لم يلبِّ نتنياهو مطالبه.
وتابع: «هناك أقلية تسيطر على الأمور في إسرائيل. واعتبارات شخصية سيطرت على دفة القيادة وتتجه بالسفينة نحو الصخور. نحتاج لاستراتيجية واضحة للانتصار في الحرب».
وطالب غانتس حكومة الحرب بالموافقة على خطة من 6 نقاط للصراع في غزة بحلول 8 يونيو/ حزيران المقبل، قائلاً: «الخطة يتعين أن تضع رؤية ما بعد الحرب لحكم غزة والتجنيد العسكري العادل في إسرائيل». وأضاف: «على نتنياهو الاختيار بين الفرقة والوحدة وبين النصر والكارثة». وجدد غانتس مطالبه بإجراء انتخابات من أجل تجديد الثقة بين الشعب والسلطة.
وجاءت دعوات غانتس في وقت تشهد فيه مدن إسرائيلية تظاهرات حاشدة تطالب بإسقاط حكومة نتنياهو، بسبب تعنتها تجاة أزمة الرهائن المحتجزين في غزة، فيما يحمّلها الكثيرون مسؤولية الإخفاق الأمني الكبير في هجوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، الذي شنته فصائل فلسطينية على مستوطنات جنوبي إسرائيل.
يأتي ذلك فيما تواصل إسرائيل تكثيف عملياتها العسكرية في رفح، بينما طالبت 13 دولة غربية، بعدم شن هجوم واسع على رفح التي تضم حالياً 1.4 مليون نازح فلسطيني يعيشون أوضاعاً مأساوية وعلى شفير المجاعة.
والدول الموقعة هي أستراليا وبريطانيا وكندا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، إضافة إلى الدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والسويد الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46zvfuhk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"