عادي

«سدكو» تستعرض حلولاً ذكية لتسهيل تجربة المريض

16:59 مساء
قراءة 3 دقائق
مجدي البيت شاويش
مجدي البيت شاويش

كشفت «سدكو»، المتخصصة في مجال توفير حلول تجربة العملاء والتحول إلى الفروع الرقمية، خلال مشاركتها في معرض ومؤتمر الصحة العربي، عن إضافة حلول ذكية إلى منصتها المتكاملة، بما في ذلك الاستشارات والتطبيب عن بعد والذكاء الاصطناعي التخاطبي. وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الشركة المتواصلة لإضافة تطبيقات جديدة بصفة دائمة إلى منصتها بهدف مواكبة الاتجاهات العصرية الناشئة في قطاع الرعاية الصحية. وبينما يسعى مقدمو الرعاية الصحية إلى تعزيز الكفاءة ورضا المرضى، تهدف تقنية «سدكو» المبتكرة إلى سد الفجوة في الإدارة الشاملة لرحلة المريض.
ولفت مجدي البيت شاويش، الرئيس التنفيذي لدى شركة «سدكو»، إلى أنها أطلقت منصتها التي تتضمن حلولاً تكنولوجية مصممة خصيصاً لتعزيز تجربة ورفاه المرضى في قطاع الرعاية الصحية في عام 2017، وأنها منذ ذلك الحين تعمل على الارتقاء بإمكانات منصتها لإضفاء قيمة عالية على بروتوكولات العلاج المتبعة ومخرجات العمل في المؤسسات الصحية، فضلاً عن زيادة دقة وفاعلية التواصل بين المرضى والمنشآت الطبية، وتقليل وقت انتظار المرضى، بما يسهم في توفير خدمات نوعية وفي الوقت المناسب تفوق توقعات المرضى وتحقق رضاهم وسعادتهم.
ومن الابتكارات الرئيسية التي تميز «سدكو» الصورة الرمزية «آفاتار» الناطقة بلغات متعددة والمدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتي صممت لتعزيز إشراك المرضى. وفي هذا السياق، قال شاويش: «تعمل تقنية الذكاء الاصطناعي التحاوري هذه على طرح أسئلة ذات صلة بالصحة بطريقة طبيعية شبيهة بالإنسان، وتدعم أيضاً لغة الإشارة، مما يضمن إمكانية الوصول لجميع المرضى. وبناءً على ردودهم، يبدأ توجيههم إما إلى طلب استشارة عن بعد وإما الى تحديد موعد حضوري، مما يوفر قدراً أكبر من المرونة والراحة».
وأشار إلى أن «سدكو» أبرمت خلال معرض ومؤتمر الصحة العربي 2025 عدداً من الاتفاقيات مع مؤسسات طبية بارزة في كل من دبي وأبوظبي.
وتدمج حلول «سدكو» بين إدارة طوابير الانتظار، والاستشارات عن بعد، وأكشاك الخدمة الذاتية واللافتات الرقمية، وذكاء الأعمال وإشراك المرضى عبر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وذلك بهدف تبسيط عمليات الرعاية الصحية. وتقلل هذه التطورات من أوقات انتظار المرضى، وترفع إنتاجية الأطباء، فضلاً عن تمكين خدمات الاستشارات الشخصية والافتراضية السلسة.
وقال شاويش: «تركز «سدكو» على تجربة العملاء، واكتشفنا فجوة في السوق تتمثل في عدم وجود منصة توفر رحلة شاملة ومتكاملة بالفعل للمريض، ومن هنا يأتي نظام إدارة تدفق المرضى لدينا لضمان تقديم تجربة سلسة وفعالة من خلال إنشاء تذاكر لجميع نقاط الاتصال الرئيسية بما في ذلك العيادات والمختبرات والأشعة والصيدليات. ويعمل محرك تحديد الأولويات لدينا على تعزيز انسيابية فئات المرضى المختلفة، بما في ذلك الذين لديهم حجز مسبق، والمراجعون دون حجز، والمرضى الذين يأتون مبكرين أو متأخرين عن مواعيدهم المحددة».
ودمجت «سدكو» الاستشارات عن بعد والمواعيد الحضورية في منصة واحدة، لمعالجة تحد مهم في القطاع.
وأوضح مجدي البيت شاويش أن «الاستشارات عن بعد كانت تقليدياً خدمة منفصلة، مما يجعل من الصعب تحسين توافر الأطباء». ومن خلال منصتنا، يمكن لمقدمي الرعاية الصحية إدارة الاستشارات الشخصية والافتراضية بسلاسة، مما يزيد من كفاءة الطبيب ويضمن تقديم تجربة مرنة للمريض».
وأشار إلى أن «منصة الشركة تتميز بسهولة التعامل معها من قبل المرضى والطاقم الطبي وتستهدف بشكل أساسي توفير خدمات عالية الجودة تتسم بالسلاسة ضمن مختلف مراحل الرحلة التشخيصية والعلاجية للمرضى وتلبية حاجاتهم من الخدمات الطبية المتنوعة الحضورية أو الافتراضية».
وصممت حلول «سدكو» لتحويل مرافق الرعاية الصحية رقمياً، مما يتيح المراقبة المباشرة، وتحليلات البيانات في الوقت الفعلي، وتحسين تخصيص الموارد. ومن خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والأتمتة، يمكن لمقدمي الرعاية الصحية تبسيط العمليات التشغيلية وتقليل الاختناقات وتعزيز رضا المرضى بشكل عام. وإلى جانب الإمارات، تتواجد «سدكو» في أكثر من 50 بلداً حول العالم.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"