اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، بحضور سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الأول لحاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، مشروع الخط الذهبي لمترو دبي، المشروع الأضخم في تاريخ النقل المستدام بالإمارة، باستثمار يقدر بنحو 34 مليار درهم.
أضخم مشروع للنقل
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: الإخوة والأخوات.. نعلن اليوم عن أضخم مشروع للنقل في إمارة دبي وهو خط جديد لمترو دبي بطول 42 كم وعلى عمق 40 متراً تحت الأرض يمر بـ 15 منطقة استراتيجية في دبي ويستفيد منه 1.5 مليون نسمة ويدعم النقل في 55 مشروع تطوير عقاري ضخم تحت الإنشاء.
ويمتد الخط الذهبي بطول 42 كيلومتراً، ويضم 18 محطة، ليكون أول مسار مترو متكامل تحت الأرض في الإمارة، ويرتبط الخط الذهبي مع الخطين الأحمر والأخضر لمترو دبي، كما يتوَّج هذا الربط بالتكامل مع قطار الاتحاد، ليربط مدينة دبي بمنظومة النقل الوطنية الشاملة.
ووجه سموه بالبدء الفوري في تنفيذ المشروع، والذي سيكون افتتاحه ووفقاً للبرنامج الزمني، في 9/9/2032، بمدة تنفيذ أقل بنسبة 30% مقارنة بالخط الأزرق لمترو دبي.
يرتبط مع الخط الأحمر في محطتين
ويرتبط الخط الذهبي مع الخط الأحمر في محطتين هما: الخليج التجاري، وعقارات جميرا للجولف، ومع الخط الأخضر في محطة الغبيبة، ومع قطار الاتحاد في منطقتي ميدان، وعقارات جميرا للجولف.
ويخدم المشروع أكثر من 55 مشروعاً تطويرياً، ومن المتوقع أن يستفيد منه أكثر من 1.5 مليون نسمة بحلول عام 2040، مع وصول عدد المستخدمين إلى 465 ألف راكب يومياً ما بعد عام 2040، وهو ما يعزز مكانة مترو دبي عموداً فقرياً لمنظومة التنقل في الإمارة، وخياراً أولَ للسكان والزوار، حيث سيرتفع طول شبكة مترو دبي من 120 كيلومتراً حالياً - مع الخط الأزرق - إلى 162 كيلومتراً، بنسبة زيادة تبلغ 35%، وسيرتفع عدد المحطات من 67 محطة - شاملة الخط الأزرق - إلى 85 محطة.
رفع القيمة السوقية للأراضي
وقال مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي:
يمثل مشروع الخط الذهبي استثماراً استراتيجياً يقدر بنحو 34 مليار درهم، بعوائد اقتصادية تراكميّة تصل إلى 430% خلال 20 عاماً من التشغيل، نتيجة لحجم التوفير في الوقت والوقود وخفض معدل وفيات الحوادث، وخفض معدل الانبعاثات الكربونية، وهو ما يؤكد الدور المحوري لمشاريع البنية التحتية في تحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33 من خلال دعم الاقتصاد وتحفيز النمو المستدام، إلى جانب مساهمته في رفع القيمة السوقية للأراضي والعقارات القريبة من محطات المترو بنسبة تصل إلى 20%، وتعزيز جاذبية المناطق التي يخدمها للاستثمار.
أعلى المعايير العالمية
وأضاف أن المشروع يُعد إنجازاً هندسياً متقدماً، حيث يجري تنفيذه بالكامل تحت الأرض باستخدام أحدث تقنيات متقدمة لأجهزة حفر الأنفاق، بما يضمن تنفيذ الأعمال دون التأثير في حركة السكان أو المشاريع العمرانية القائمة، مع الالتزام بأعلى المعايير العالمية في الجودة والسلامة، وسرعة التنفيذ وهو ما يؤكد ريادة دبي في تنفيذ المشاريع الكبرى، واتباع أحدث الحلول الهندسية والتقنية في تطوير بنيتها التحتية، حيث سيجري تنفيذ مشروع الخط الذهبي في مدة تنفيذ أقل بنسبة 30% مقارنة بالخط الأزرق.
ومن المقرر طرح المشروع على المقاولين خلال العام الحالي 2026، يعقبه تعيين المقاول عام 2027، ثم بدء تنفيذ المشروع، وصولاً إلى افتتاح المشروع في 9/9/2032، وفق برنامج زمني متكامل يؤكد حرص دبي على تنفيذ المشاريع الاستراتيجية بكفاءة عالية ووفق أعلى معايير الجودة والتميز.
مكانة عالمية مرموقة
ويحتفظ مترو دبي بمكانته المرموقة في العالم، ويبلغ طوله حالياً 120 كيلومتراً منها قرابة 52 كيلومتراً للخط الأحمر، و23 كيلومتراً للخط الأخضر، و15 كيلومتراً لمسار 2020، و30 كيلومتراً للخط الأزرق - قيد التنفيذ - ويضم 67 محطة، بواقع 28 محطة في الخط الأحمر، و18 محطة في الخط الأخضر، و7 محطات في مسار 2020 منها محطة انتقالية، و14 محطة للخط الأزرق، وسيرتفع إجمالي طول شبكة مترو دبي بعد تنفيذ الخط الذهبي إلى 162 كيلومتراً، وسيرتفع عدد المحطات إلى 85 محطة.
ونقل مترو دبي منذ تشغيله في سبتمبر 2009 حتى نهاية عام 2025 أكثر من 2.8 مليار راكب، فيما بلغ عدد مستخدميه 295 مليون راكب في عام 2025، بزيادة 7% عن عام 2024، ويبلغ المتوسط اليومي لعدد مستخدمي مترو دبي مليون راكب، ويستحوذ على 40% من إجمالي عدد مستخدمي وسائل النقل الجماعي في الإمارة.