أعلنت وزيرة التربية اللبنانية ريما كرامي، الخميس إلغاء الامتحانات الرسمية لشهادتي الثانوية العامة والبكالوريا الفنية لهذا الموسم لدواعٍ أمنية.
وأعلنت كرامي، إثر اجتماع مجلس الوزراء برئاسة رئيس الجمهورية جوزيف عون، وحضور رئيس الحكومة نواف سلام والوزراء، أن «مجلس الوزراء ألغى الامتحانات الرسمية لشهادتي الثانوية العامة والبكالوريا الفنية لسنة 2025-2026»، كما أعلنت منح الطلاب إفادة نجاح استناداً إلى نتائج التقييم المدرسي، شرط أن يكون التلميذ ناجحاً بمعدل لا يقل عن 9.5، كما أعلنت إجراء دورة استثنائية للمرشحين من أصحاب الطلبات الحرة، وللتلاميذ الراسبين في مدارسهم، إضافة إلى التلاميذ الناجحين الذين لديهم حاجة ملحّة للحصول على شهادة رسمية.
وكشفت الوزيرة أن الجهات الأمنية والعسكرية أبلغت المعنيين بعدم قدرتها، في ظل الظروف الحالية، على توفير الضمانات الأمنية اللازمة لتأمين إجراء الامتحانات بطريقة آمنة ومتكافئة لجميع الطلاب في مختلف المناطق.
وكشفت الوزيرة أن الجهات الأمنية والعسكرية أبلغت المعنيين بعدم قدرتها، في ظل الظروف الحالية، على توفير الضمانات الأمنية اللازمة لتأمين إجراء الامتحانات بطريقة آمنة ومتكافئة لجميع الطلاب في مختلف المناطق.
وقالت كرامي: «لقد اعتمدنا الخيار الأكثر واقعية وسط هذه الظروف الاستثنائية، على الرغم من الجهوزية التامة لوزارة التربية لإجراء الامتحانات الرسمية، وقناعتنا الراسخة بأهميتها الأكاديمية والوطنية».