عادي
حملات انتخابات الرئاسة الأمريكية تحتدم في نيويورك

ترامب يهاجم «كارتل أوباما وكلينتون» لدعم جو بايدن

01:39 صباحا
قراءة دقيقتين
بايدن يخرج من طائرة الرئاسة مع أوباما في مطار جون إف كينيدي الدولي (أ ب)

احتدمت الحملات الانتخابية للرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب، أمس الخميس في نيويورك، فيما اتهم ترامب مجدداً، الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما ب«الإساءة» للأمريكيين. وهاجم ما أسماه «كارتل أوباما وكلينتون» لدعم الرئيس الديمقراطي. وأشارت شبكة «إن بي سي» إلى أن الرئيسين السابقين يحاولان تقديم مساهمة سياسية في الحملة الانتخابية للرئيس الديمقراطي.

وشارك بايدن، البالغ من العمر 81 عاماً في أمسية لجمع التبرعات إلى جانب اثنين من أسلافه، بيل كلينتون (1993-2001) وباراك أوباما (2009-2017). وقد أعلن فريق حملته من الآن جمع مبلغ «تاريخي» يزيد على 25 مليون دولار. وذكرت محطة «إن بي سي نيوز» أن كلفة التقاط صورة مع الرؤساء ال42 و44 و 46 للولايات المتحدة ستبلغ مئة ألف دولار على الأقل. وقال جيفري كاتزنبرغ الممول الكبير للحملة الديموقراطية، في بيان يفيد بأن خلال أمسية واحدة سيجمع بايدن أكثر مما فعل ترامب طوال شهر فبراير/شباط، إن «الأرقام لا تكذب: حدث (أمس) هو عرض قوة ضخم». ويحظى الرئيس الديموقراطي بمصادر تبرعات أفضل من تلك التي بحوزة منافسه الجمهوري الذي يستخدم جزئياً الأموال التي تم جمعها من أنصاره، لتغطية النفقات المرتبطة بالإجراءات القانونية المتعددة التي يخضع لها. وبالمقابل استخدم ترامب هذا التجمع، الذي يجمع ثلاثة من الرؤساء الديمقراطيين الذين هاجمهم جميعاً في مراحل من حياته المهنية - لتحفيز جهوده الخاصة في جمع التبرعات. وقال: «لا تدع أوباما يسيء لك». وفي إشارة على ما يبدو إلى الحدث الديمقراطي، تابع: «يهدفون إلى إذلالنا... إنه أمر سيئ». وفي رسالة منفصلة، انتقد ترامب «كارتل أوباما وكلينتون» وقال إن الديمقراطيين يأملون بأن يكون جمع التبرعات «أكبر انتصار» لحملتهم. ورداً على ذلك، دعا الجمهوري «مليون وطني مؤيد لترامب» إلى التبرع لصندوق حملته الانتخابية. وقد حقق بايدن بداية قوية لهذا العام في جمع الأموال للمعركة الانتخابية، في حين أن خصمه متورط في قضايا أمام المحكمة، ويجد صعوبة في سداد رسوم قانونية ضخمة.

إلى ذلك ذهب رجل الأعمال الجمهوري لحضور مراسم تكريم للشرطي جوناثان ديلر الذي قتل الاثنين بالرصاص خلال عملية على طريق عام. وكان علق الثلاثاء على شبكته «تروث سوشال» للتواصل الاجتماعي، «أريد أن أقول لعائلة الشرطي ديلر ولجميع عناصر الشرطة الشجعان الذين يخاطرون بحياتهم كل يوم: نحن نحبكم، ونحن ممتنون لكم وسنكون دائماً إلى جانبكم». ويخصص الجمهوري البالغ من العمر 77 عاماً جزءاً كبيراً من خطاباته خلال الحملة الانتخابية لانتقاد الهجرة غير الشرعية ومنافسه الديموقراطي لتراخيه في الحفاظ على النظام. ومن جهتها، قالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار الأربعاء إن جو بايدن «ممتن بشدة للتضحيات التي يقدمها أفراد الشرطة للحفاظ على أمننا».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ye668f93

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"