عادي

أولمبياد لندن يستقطب رموز العالم في الفن والسياسة والاقتصاد

04:18 صباحا
قراءة 3 دقائق

سيكون الممثل الأمريكي براد بيت وزوجته أنجلينا جولي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس شركة غوغل الأمريكي إريك سكيميديت والممثل الهندي أبيشيك باتشان ضمن قائمة مشاهير الفن والسياسة والاقتصاد الذين سيحضرون إلى دورة الألعاب الأولمبية التي تنطلق في 27 يوليو/تموز الجاري في العاصمة البريطانية لندن .

وتستعد بريطانيا التي تمر بكساد اقتصادي حالها من حال الكثير من الدول الأوروبية إلى احتضان الحدث الأولمبي الضخم في الوقت الذي توقع فيه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن تحقق دولته أرباحاً تصل إلى 13 مليون باوند في السنوات الأربع المقبلة بسبب الأولمبياد .

ويعتبر الكثير من المراقبين الرياضيين الأولمبياد ثاني أكبر حدث رياضي على وجه الأرض بعد نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وبالنسبة لبريطانيا فإن الكثير يرون الأولمبياد ثاني أكبر حدث ستنظمه بلادهم بعد كأس العالم 1966 التي أحرزته إنجلترا لأول مرة في تاريخها .

وقالت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية، إن مصوري الباباراتزي لا يستطيعون انتظار وصول العائلات الملكية والفنانين لالتقاط صورهم، إذ سيحضر إلى الأولمبياد ثاني رجل وصل على سطح القمر الأمريكي باز ألدارين والأمير وليام إلى جانب زوجته كيت ميدلتون والممثل الأمريكي براد بيت وزوجته أنجلينا جولي إضافة إلى الملاكم الأمريكي محمد علي كلاي والممثلة الأمريكية كاثرين زيتا جونز ومواطنها مايكل دوغلاس .

ومن الجانب الدبلوماسي، أشارت الصحيفة إلى أن أكثر من 100 رئيس دولة وأمير وكبار شخصيات في عالم السياسة سيحضرون الشهر القادم إلى الأولمبياد، ومن ضمنهم الرئيس البرازيلي ديلما روسيف وزوجة الرئيس الأمريكي ميشيل أوباما والرئيس النيجيري غودلاك جونثان والرئيس الروسي فيلادمير بوتين، مع العلم أن 48 قائد دولة حضر إلى أولمبياد أثينا 2004 و82 قائد دولة حضر إلى أولمبياد بكين 2008 .

تظاهرات حول سوريا في الأولمبياد

وتوقعت جاكلين ماغني صحافية في صحيفة تلغراف البريطانية حدوث تظاهرات أثناء الدور حول الأحداث الجارية حاليا في سوريا، معبرة عن تفاجئها لمشاركة سوريا تحت العلم السوري بدلاً من العلم الأولمبي .

ويشارك عشرة رياضيين سوريين في الأولمبياد في الوقت الذي أكد فيه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أخيراً أن المسؤولين السوريين الذين فرض عليهم الاتحاد الأوروبي حظراً للسفر ممنوعون من الدخول إلى الأراضي البريطانية وبالتالي حضور الأولمبياد، لكنه أشار إلى أنه يجب عدم معاقبة الرياضيين بسبب خطايا النظام، وكانت صحيفة غارديان البريطانية أكدت أخيراً أن رئيس اللجنة الأولمبية السورية موفق جمعة منع من حضور الأولمبياد بسبب روابطه مع الرئيس السوري بشار الأسد .

وأكدت ماغني أن سوريا ما زالت جزءاً من اللجنة الأولمبية الدولية، وإذا تم إيقافها أو معاقبتها فإن الرياضيين سيشاركون تحت العلم الأولمبي وفي سؤال حول رأيها بتدخل السياسة في الرياضة، قالت ماغني ضاحكة أعتقد بأن السياسة حاضرة في الرياضة أكثر من السياسة! وأضافت حتى في الفريق البريطاني للأولمبياد كانت هناك اختيارات لأسباب سياسية .

وتوقعت ماغني أن تكون أولمبياد لندن أفضل أولمبياد على الإطلاق من ناحية المنشآت والبنى التحتية والمواصلات، مؤكدة أن الكثير من الأموال صرفت لتطوير وتحسين المواصلات والاتصالات، والتعديلات التي حدثت في شرق لندن كانت مذهلة، إذ تم تحسين مكان يفوح بالروائح القذرة والمناظر السيئة إلى مكان لامع ومذهل ويملك منشآت رياضية رائعة وأضافت إذا قمنا باحتساب والنظر إلى هذه الجوانب، فإنها قد تكون الأولمبياد الأفضل على الإطلاق .

وعن حقيقة أن القرية الأولمبية كانت مقراً لنشاطات إشعاعية في السابق قبل التحضيرات للأولمبياد، أشارت ماغني إلى أن أجزاء كثيرة من هذا المكان كانت مقراً للصناعات والبيتروكيماويات، وكان هناك مزيج من الأمور المقرفة للغاية، لكن تمت إزالة كل ذلك من هذه البقعة وتنظيفها، كان هناك القليل من النشاطات الإشعاعية كذلك وتمت إزالتها، ولا أعتقد بأنها كانت مركزة للغاية أو كانت تعتبر مشكلة رئيسة، فهذه البقعة كانت عبارة عن منطقة كبيرة تحتاج للتنظيف فقط لوجود صناعات ثقيلة تجرى عليها .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"