عادي

إصابة 30 محتجاً على حدود غزة وقمع مسيرة بالضفة

الاحتلال يعتقل فلسطينية للضغط على طفلها «لتسليم نفسه»
03:49 صباحا
قراءة دقيقتين

أصيب 30 فلسطينياً، أمس، برصاص الاحتلال «الإسرائيلي» خلال مسيرات العودة وكسر الحصار على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة، وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة بأن من بين المصابين 16 جرحوا بالرصاص الحي لقوات الاحتلال. ووصل الفلسطينيون إلى خمس نقاط تبدأ من رفح وخان يونس جنوب القطاع مروراً بالبريج وسط القطاع وغزة، ثم جباليا شمالاً للمشاركة في مسيرات العودة. وانتشر عشرات القناصة من جنود الاحتلال، إضافة إلى آليات عسكرية مقابل مخيمات العودة.
وأفاد مركز معلومات وادي حلوة في القدس المحتلة، بأن قوات الاحتلال اعتقلت مساء أمس الأول الخميس، والدة الطفل المقدسي محمود عبيد من بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة. وأضاف المركز أن الاعتقال جاء لابتزاز ابنها وإجباره على تسليم نفسه مقابل الإفراج عن والدته. وكان الاحتلال اعتقل ثلاثة شبان من منطقة «باب العمود»، أشهر أبواب القدس القديمة، وحوّلهم إلى مركز تابع له في القدس، وبعد التحقيق معهم عدة ساعات جرى إخلاء سبيلهم.
وللجمعة الثالثة على التوالي أدى المئات من المقدسيين صلاة الجمعة على أراضي حي وادي الحمص بقرية صور باهر جنوب مدينة القدس، رفضاً واحتجاجاً على قرارات الهدم التي تهدد منازل الحي «بحجة الأمن». وعلقت في خيمة الصلاة لافتات كتب عليها «هدم منزل هدم عائلة، إن هدمتم بيوتنا فلن تهدموا إرادتنا، نحن باقون ما بقي الزعتر والزيتون». وأصيب 4 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم، قرب مدينة قلقيلية، الأسبوعية المناهضة للاستيطان والتي انطلقت إحياء للذكرى الثامنة لانطلاق المسيرة الأسبوعية في البلدة. وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي بأن أعداداً كبيرة من جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة، وأطلقوا وابلاً كثيفاً من الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وهو ما أدى إلى وقوع 4 إصابات، عولجت اثنتان منها من قبل الهلال الأحمر، وإصابتان في مركز إسعاف القرية.
واقتحم عشرات المستوطنين، المنطقة الأثرية في سبسطية شمال مدينة نابلس. وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم: إن عشرات المستوطنين اقتحموا المنطقة الأثرية في البلدة، وسط حماية جيش الاحتلال. وأضاف أن قوات الاحتلال أغلقت المنطقة أمام المواطنين والزوار، ومنعتهم من الوصول إليها.(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"