عادي

بومبيو: الحوثيون وإيران يهددون أمن وسلامة السعودية

البنتاجون يؤكد حق المملكة في الدفاع عن نفسها

05:20 صباحا
الصورة
صحيفة الخليج

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس، «إن ممارسات الحوثيين وإيران أصبحت تهدد أمن وسلامة السعودية». وأضاف بومبيو، في تصريحات صحفية، «إن الصواريخ الإيرانية التي يطلقها الحوثيون من اليمن تهدد سلامة وأمن المدنيين في السعودية». وتابع: «إن ممارسات ميليشيات الحرس الثوري تطيل أمد الأزمات في المنطقة، وتزعزع استقرار الدول».

وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر: «إن ميليشيات الحوثي هي من ترتكب الفظائع في اليمن، وإن إيران هي من تحركهم كوكلاء لها»، مؤكداً أن السعودية وغيرها لديها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات شبه اليومية التي تشنها تلك الميليشيات.

ولفت إسبر إلى أن إيران إضافة إلى مساعيها لامتلاك صواريخ نووية بعيدة المدى، هي مصدر الكثير من السلوك الخبيث في المنطقة، في اليمن أو سوريا أو لبنان.

وقال: «ما نريده، هو جلب إيران إلى الطرق الدبلوماسية، نحتاج أن نناقش كيف يمكن أن يصبحوا طبيعيين، ويتوقفوا عن نشر الاضطرابات والإرهاب في جميع أنحاء المنطقة. وإذا توقف هذا، الكثير من هذه المشاكل ستزول».

وفي الشأن التركي، أكد وزير الدفاع الأمريكي أن تركيا لن تحصل على مقاتلات «F35» الأمريكية، بما أنها تمتلك المنظومة الدفاعية الروسية S400، مشيراً إلى أنها تسلك الاتجاه الخاطئ.

وعندما سئل عن أن الهند ستحصل أيضاً على منظومة «إس 400» قال وزير الدفاع الأمريكي: إن البيت الأبيض يدرس كل حالة على حدة. وقال: «تركيا وضعها مختلف؛ لأنها عضو في الناتو منذ فترة، كما أن هناك اتفاقاً بين أعضاء الناتو ينص على عدم سلوك هذا الاتجاه. الهند تاريخ مختلف. ندرس كل حالة على حدة، ونحن ملتزمون بمكافحة أعداء أمريكا».