جوي هارجو ملكة شعراء أمريكا

04:18 صباحا
قراءة دقيقتين
يوسف أبو لوز

تأخّرت مكتبة الكونجرس (تأسست في عام 1800) عشرات السنوات عن اختيار شاعر أو شاعرة من أصول هندية حمراء لمنصب ملك شعراء الولايات المتحدة الأمريكية، وهو المنصب الذي أقرّه الكونجرس الأمريكي بموجب مرسوم صدر في العام 1985، وقبل ذلك، وبحسب الموسوعة الحرّة «ويكيبيديا» كان هذا المنصب يُسمّى مستشار مكتبة الكونجرس في أمور الشعر منذ العام 1937، ويقابله في بريطانيا منصب شاعر بلاط المملكة المتحدة.

قبل أيام اختارت مكتبة الكونجرس الشاعرة جوي هارجو، وتعود في أصولها إلى الهنود الحمر، سكان أمريكا الأصليين، لمنصب الشاعرة الرسمية لأمريكا. وهي في الثامنة والستين من عمرها. تقول سيرتها الذاتية إن أوّل مجموعة شعرية لها صدرت في العام 1975 بعنوان «الأغنية الأخيرة»، وتوالت أعمالها الشعرية بعد ذلك، وعرفها العرب من خلال عدد من الترجمات التي تكشف عن ذلك الخيط الحنيني الذي يشدّها إلى ثقافتها الهندية الأصلية.

تأخر الشاعرة جوي هارجو إلى هذا الموقع التكريمي في الولايات المتحدة، يعود، وبلا مواربة، إلى تجاهل ثقافة الهنود الحمر ومحو ذاكرتهم الشعرية والتراثية والفولكلورية بأكثر من منهج ثقافي أمريكي يعمل عليه الفكر أو العقل الأمريكي «الأبيض» إن جازت العبارة، فعلى الرغم من مئات الشعراء ذوي الأصول الهندية، وعلى الرغم من الشعرية الرقيقة الحميمية لهؤلاء الشعراء والشاعرات من الهنود الحمر إلاّ أن الثقافة الرسمية الأمريكية تعاملت مع هذه الظواهر الأدبية بوصفها ثقافة الهامش تحت وطأة الثقافة الأمريكية المعاصرة والمهيمنة بخاصة في الموسيقى والسينما والرواية.

الشاعرة جوي هارجو أبقت على دمها الهندي صافياً تماماً، وإن كانت أمريكيتها الانتمائية والثقافية واضحة في الكثير من قصائدها، وعملت على صفاء دمها الهندي من خلال التأليف الموسيقي بشكل خاص، فهي عازفة ساكسفون، ومؤلفة موسيقية.

ستتلقى جوي هارجو وفق حيثيات منصبها كشاعرة رسمية لأمريكا منحة 35 ألف دولار، ومن المعروف أن هذا المنصب الشعري الرفيع لمدة عام واحد فقط، وعليها أن تلقي محاضرة حول الشعر، وتقرأ من قصائدها في مكتبة الكونجرس، ويُتوقع من هارجو لمسة شعرية أو ثقافية جديدة خلال عام تنصيبها الشاعرة الرسمية لأمريكا.

من شعر جوي هارجو هذه القصيدة التي نقلها إلى العربية عادل صالح الزبيدي بعنوان «تذكر». تقول: «تذكر السماء التي ولدتَ تحتها/اعرف قصص كل نجمة. تذكر القمر/اعرف من هو/ تذكر ميلاد الشمس عند الفجر/تلك هي أقوى نقطة في الزمن»، إلى أن تقول: «تذكّر أنك جميع الناس/وأن جميع الناس أنت/

تذكّر أنك هذا الكون/وأن هذا الكون هو أنت».

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"