عادي
في استفتاء باركليز العالمي

كريستيانو رونالدو واليونايتد الأكثر شعبية في الإمارات

01:58 صباحا
قراءة 4 دقائق

تشلسي الأوفر حظاً للفوز باللقب وهنري يتقدم كانتونا

اختار المشجعون في الإمارات كريستيانو رونالدو اللاعب المفضل لديهم، تقديراً منهم لأدائه المبهر على مدى الموسمين الماضيين طبقاً لما ذكره تقرير باركليز العالمي للمشجعين عام 2008. وكما صدر عن باركليز الراعي العالمي الرسمي للدوري الممتاز تم التصويت للاعب البالغ من العمر 23 عاماً ليكون أفضل لاعب في دوري باركليز الممتاز حالياً بنسبة بلغت 38% من المشجّعين في دولة الإمارات، متفوقاً على ثنائي ليفربول فيرناندو توريس الذي صوت له (37%) من المشجعين وستيفن جيرارد الذي صوت له (30%) منهم.

وشارك الاستبيان 32 ألف مشجع من 185 دولة مختلفة، من ضمنهم مئات المشجعين من دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أن مشجعي كرة القدم في دولة الإمارات شغوفون بأسلوب لعب الدوري الانجليزي، حيث وقع اختيارهم عليه بنسبة (35%) كأكثر العوامل الجاذبة في اللعبة الإنجليزية، متفوقاً على عامل الأجواء العامة (شغف المشجعين الذي بلغ التصويت عليه نسبة (21%) فقط).

وقد صوت المشجعون في دولة الإمارات العربية المتحدة كالآتي: تم اختيار مدرب فريق مانشستر يونايتد السير ألكس فيرجسون المدرب المفضل في دوري باركليز الممتاز، حيث بلغت نسبة التصويت له (26%). كما أظهر الاستبيان بأن أرسين فينجر ثانياً وصوت له (22%) من المشجّعين ولويس فيليب سكولاري يتمتّعان بشعبية كبيرة في أوساط المشجعين في دولة الإمارات.

وتم اختيار ملعب أولد ترافورد بنسبة (28%)، وملعب أنفيلد بنسبة (25%)، واستاد الإمارات بنسبة (24%) من قبل المشجّعين كملاعب مفضلة لديهم، وهذا ما أكد أن نادي مانشستر يونايتد هو الأكثر شعبية في الإمارات.

اختير نادي تشلسي بأنه الأوفر حظاً في الفوز في دوري باركليز الممتاز 9/،2008 حيث حصد (34%) من أصوات المشجّعين.

أما أسطورة آرسنال السابق تييري هنري، فهو اللاعب الذي يفضّله مشجعو دوري باركليز الممتاز على الإطلاق، حيث تم اختياره من قبل (36%) منهم، متقدماً على ديفيد بيكهام الذي حظي بنسبة (29%)، وإيريك كانتونا الذي حاز (24%) من أصوات المشجّعين.

وقال زيشان سليم، رئيس قسم البطاقات وأصول القروض الفردية: تلقّى تقرير باركليز العالمي للمشجعين 2008 رد فعل رائعاً من قبل أكثر من 32 ألف مشجع من 185 دولة، أي أكثر من 90 في المائة من بلدان العالم ليصبح أكبر استبيان من نوعه على الإطلاق. ثم أضاف: ان كرة القدم هي أكثر الرياضات شعبية في العالم، حيث تحظى بضعف شعبية الرياضات الأخرى مجتمعة، وثلاثة أضعاف شعبية التلفاز وأكبر بأربع مرات من شعبية السياسة. إنها رياضة عالمية أثّرت بملايين الناس. ويعدّ دوري باركليز الممتاز المنافسة المفضلة في هذه الرياضة.

ويتميّز مشجعو كرة القدم في دولة الإمارات العربية المتحدة بأسلوب فريد في متابعة دوري باركليز الممتاز مقارنة بالمناطق الأخرى حول العالم.

وتقضي نسبة كبيرة من المشجعين بلغت 40% من الذين شاركوا في الاستبيان أكثر من خمس ساعات أسبوعياً في متابعة دوري باركليز الممتاز، أي ما يعادل ثلاث مباريات في كل سبعة أيام.

كما بيّن ما يقرب واحداً من كل أربعة مشجعين بأنه تمكن من متابعة مباراة في دوري باركليز الممتاز مباشرة على أرض الملعب، في حين قال واحد من كل عشرة مشجعين بأنه شجع فريقه المفضل لأكثر من 31 عاماً، ويعود السبب في ذلك للمجتمع الإنجليزي المتنامي في الدولة.

وقد تم إجراء الدراسة كجزء من البحث الذي قام باركليز به باعتباره راعي لقب دوري باركليز الممتاز، لفهم مواقف وأنماط معيشة محبي كرة القدم في جميع أنحاء العالم.

عادات المشاهدين

إن التلفاز هو الوسيلة المفضلة للمشجعين في دولة الإمارات لمتابعة مباراة حية، حيث اختاره (85%) من المشاركين. أما الصحف فقد حصلت على نسبة (74%) من الأصوات لتكون وسيلة الإعلام المفضلة للاطلاع على آخر الأخبار والنتائج.

يفضل ما يقرب من نصف المشاركين (49%)، متابعة مباريات دوري باركليز الممتاز في منازلهم مع الأصدقاء والعائلة، في حين اختار 19% منهم مشاهدة المباريات في الحانات والنوادي.

اللاعبون والمدربون

وقع الاختيار على فيرناندو توريس بنسبة (38%) من الأصوات، وكريستيانو رونالدو بنسبة (33%) وسيسك فابريجاس بصفتهم اللاعبين الذين يفضل مشجعو كرة القدم في دولة الإمارات تعاقدهم مع أنديتهم المفضلة في دوري باركليز الممتاز.

اختير خوسيه مورينهو بأنه المدرب الذي يود المشجعون عودته إلى دوري باركليز الممتاز وبلغت نسبة التصويت له (76%) من أصوات المشجّعين.

يحبّذ محبو دوري باركليز الممتاز أن يروا مدرب المنتخب الروسي جوس هيدينك يتولى تدريب أحد أندية القمة الإنجليزية حيث بلغت نسبة الأصوات له (19%)، يليه فابيو كابيللو بنسبة (16%) من أصوات المشاركين في الاستبيان.

إنفاق المشجعين

يمتلك ما يقرب من ثلثي المشجعين (65%) في دولة الإمارات قميصاً مماثلاً لقميص النادي، بالإضافة إلى أن 37% من المشجعين قد أقروا بامتلاكهم ملصقات للنادي، و29% منهم يمتلكون ملبوسات أخرى تحمل شعار أنديتهم المفضلة.

شخصية متفردة

يعتبر (18%) من المشجعين إعلان خوسيه مورينهو عن نفسه ك الشخصية المتفردة في أول مؤتمر صحافي له بنادي تشيلسي في عام 2004 لحظتهم المفضلة في تاريخ دوري باركليز الممتاز. كما أن لهدف ديفيد بيكهام الذي سدده من خط منتصف الميدان في مباراته ضد ويمبلدون في 1996 شعبية في أوساط المشجعين بنسبة (15%) من الأصوات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يرى (26%) من المشجعين أن منتخب إنجلترا هو الأقرب للفوز ببطولة فيفا لكأس العالم ،2010 متقدماً على الأرجنتين الذي بلغت نسبة التصويت له (21%)، واسبانيا (18%)، والبرازيل (14%).

اختار(47%) من المشجعين في دولة الإمارات العربية المتحدة البرازيل على أنها الدولة التي تمتلك أفضل اللاعبين في العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"