عادي
نجاح النسخة الأولى ساهم في ترفيع السباق

حارب: استعدادات جيدة وحملة ترويجية واسعة لطواف دبي الدولي

05:22 صباحا
قراءة 7 دقائق
دبي - حسن الخميس:
كشفت اللجنة المنظمة للنسخة الثانية من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية الذي ينطلق في الفترة من 4 إلى 7 فبراير 2015 برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، النقاب عن مراحل الطواف ومستجداته، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الموسع الذي عقده ظهر أمس بفندق وستن بدبي، والذي ترأسه سعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي ورئيس اللجنة العليا المنظمة للطواف، وبحضور حشد كبير وحريز المر بن حريز مدير الطواف والدراج الإيطالي الشهير فينشينزو نيبالي الحاصل على لقب تور دي فرانس 2014 .
شهد المؤتمر حشد كبير من المسؤولين والشركاء وممثلي الجهات الراعية والداعمة الذين ساهموا في نجاح النسخة الأولى العام الماضي والذين أكدوا مشاركتهم في الحدث المقبل، والذين تم تكريمهم تقديراً لهم ولدورهم الداعم والمستمر في نجاح الحدث وخروجه بالمستوى اللائق وهم: الهيئة العامة للطرق والمواصلات في دبي، القيادة العامة لشرطة دبي، القيادة العامة لشرطة الشارقة، القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة، دائرة السياحة والترويج التجاري في دبي، اتحاد الإمارات للدراجات الهوائية، وزارة التربية والتعليم بالدولة، شركة نخيل، النابودة للسيارات، إعمار، دبي آي، الفطيم للسيارات، وشركة RCS سبورت المشرفة على الأمور الفنية للطواف .
وتشهد النسخة الثانية من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية الكثير من التطورات والتعديلات في النسخة الجديدة، بعد أن تمت ترقية الطواف إلى المستوى العالمي، وزادت مسافته بنسبة 60% على العام السابق ليصل إجمالي المسافة إلى 663 كيلومتراً .
وينطلق السباق في كل مراحله من أمام نادي دبي الدولي للرياضات البحرية وينتهي عند أحد معالم دبي البارزة، وسيكون ختام الطواف في نفس مكان العام السابق بمنطقة "برج خليفة"، وتشمل التعديلات التي أجريت على الطواف الغاء سباق الزمن ورفع درجة الطواف وهو ما سيتيح الفرصة أمام أكبر عدد من الدرّاجين المصنفين للمشاركة، إضافة إلى تغيير في بعض مسارات السباق لتمر بمناطق جديدة لم تكن ضمن خريطة السباق في النسخة الأولى .
استهل سعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي ورئيس اللجنة المنظمة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية حديثه بتوجيه الشكر والثناء للقيادة الرشيدة لدورها في دعم الحدث، مبيناً أن النجاح لم يكن ليتحقق لولا الدعم الكبير من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، والمساندة المقدرة من مجلس دبي الرياضي مؤسس ومالك الطواف، وثمن حارب تعاون المؤسسات الحكومية والخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة عموماً ودبي خصوصاً لإنجاح الطواف في نسخته الأولى .
وتناول حارب أرقام النسخة الأولى من الطواف، مبيناً أن مئات الملايين من المشاهدين تابعوا الحدث في 102 دولة بثت قنواتها التلفزيونية الطواف بشكل رسمي وبتقنية البث عالي الجودة HD، إضافة إلى القنوات العالمية التي بثت أخباراً وتقارير عن الطواف لجميع دول العالم، كما تابع أخبار الطواف عبر المواقع الإلكترونية قرابة 136 مليون متصفح، وحظيت البطولة باهتمام إعلامي كبير .
وقال: "تلقينا العديد من الاشادات بعد نهاية النسخة الأولى من الطواف، من الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية والوفود الإعلامية ووكالات الأنباء التي حضرت من مختلف دول العالم لمتابعة الطواف، وهي شهادات نعتز بها، لكنها في الوقت ذاته تحملنا مسؤولية مضاعفة وتجعلنا نسعى بالتعاون مع شركائنا في (RCS SPORTS) لأن نقدم نسخة ثانية أكثر تميزاً ونصل لآفاق أرحب" .
وعن حجم الاستعدادات المقبلة قال سعيد حارب إن استعدادات اللجنة المنظمة لإطلاق النسخة الثانية من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية، مشيراً إلى أن قرية الطواف ستكون في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية لقربه من مسارات المراحل الجديدة للطواف، مبيناً أن الموقع الجديد سيتيح الفرصة لضيوف الطواف الاطلاع على استعدادات الفرق عن قرب .
وكشف حارب عن إطلاق حملة ترويجية واسعة عن الطواف كانت بدايتها في دبي مول من عبر جناح زاره آلاف الزوار خلال ثلاثة أيام، مضيفاً أن الحملة ستتواصل في المدارس ومراكز التسوق الأخرى للتعريف بجديد الطواف، مع حملة ترويجية في الصحف لتحديد وشرح مسارات المراحل الأربع .
وشرح رئيس اللجنة المنظمة للطواف الأهداف التي يسعون لتحقيقها من خلال هذا الحدث، وعلى رأسها نشر ثقافة رياضة الدراجات الهوائية وتشجيع أفراد المجتمع على ممارستها لما لها من فوائد عديدة وكبيرة على الصحة والنشاط وسعادة الأفراد، وكذلك الترويج لما تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة عموما ودبي على وجه التحديد من تطور في مختلف النواحي وخصوصاً في مجالات السياحة والعمران وتخطيط المدن .
وقال: الطواف فرصة لنقدم للعالم صورة عن التلاقي الفريد بين تراثنا الزاخر وحاضرنا المزدهر، والانسجام الذي تعيش فيه جاليات تمثل أكثر من 200 دولة يقيمون ويعملون في وطننا، إضافة إلى ملايين الزوار الذين يتوافدون على وطننا على مدار العام .

حريز يكشف مراحل السباق

كشف حريز المر بن حريز مدير الطواف عن مسارات مراحل الطواف الأربع، وقام بشرح تفاصيل المسارات والطرق من خلال فيلم تم عرضه على الحضور، وأوضح حريز أن المرحلة الأولى للطواف ستحمل اسم (مرحلة علم الاتحاد) وتمتد لمسافة 145 كيلومتراً، وتنطلق نحو جبل علي مروراً بالمنطقة التي يتم فيها تشييد منشآت استضافة اكسبو ،2020 ثم العودة من منطقة دبي مارينا ثم شارع الجميرا لعدة لفات، وتكون النهاية قرب علم الاتحاد .
وتحدث مدير الطواف عن المرحلة الثانية التي تحمل اسم (مرحلة النخلة)، مبيناً أن طول مسارها يبلغ 185 كيلومتراً، وتمر بالمدينة الأكاديمية ومضمار سباقات الهجن ثم مضمار القدرة للدراجات الهوائية، ثم العودة باتجاه جزر الجميرا ثم جزيرة نخلة جميرا، فيما تحمل المرحلة الثالثة اسم (مرحلة الصحراء) وتبلغ مسافتها 205 كيلومترات، وتنطلق من نقطة البداية باتجاه منطقة حتا حيث تمر بطرق صحراوية، وسيتم من خلال المرحلة المرور قرب سلسلة جبال الحجر شرق الدولة وهي الجبال الأعلى في شرق شبه الجزيرة العربية .
وأشار حريز إلى أن المرحلة الرابعة والأخيرة من الطواف وهي الأقصر بين المراحل، ويبلغ طولها 128 كيلومتراً وتمر بمناطق عديدة في وسط دبي ومن بينها مضمار ميدان لسباقات الخيول، حديقة مشرف، الممزر، ديرة، الخور، ميناء راشد، ثم المرور في شارع جميرا، وتكون نقطة النهاية عند برج خليفة .
وقال: "راعينا الكثير من العوامل المهمة في تحديد مسارات السباق ومراحل الطواف، وستشمل خريطة النسخة الثانية العديد من المناطق الجدية التي سيمر بها المتسابقون، إضافة إلى أخرى تم المرور بها في النسخة الأولى من الطواف، لنقدم للعالم من خلال الطواف صورة متكاملة عن مدينتنا الرائعة تكمل اللوحة التي شاهدها العالم في النسخة الأولى من الطواف" .

اختيار حكام طواف الشارقة للدراجات

في إطار الجهود المبذولة من كل لجان طواف الشارقة الدولي الثالث الذي ينظمه مجلس الشارقة الرياضي في الفترة من 28 نوفمبر الجاري وحتى الأول من ديسمبر المقبل برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عقدت اللجنة الإعلامية للطواف برئاسة عبد الله أبو خاطر اجتماعاً تنسيقياً مع منسقي الإعلام في أندية الشارقة بمقر مجلس الشارقة الرياضي بهدف قيامهم بدور إيجابي وفعال في تغطية الطواف ونشر فعالياته في المواقع الخاصة بالأندية لتعريف مرتادي الأندية بأخبار الطواف ونقل الصورة الكاملة لهم أولاً بأول لفعاليات الطواف الذي يشارك فيه 25 فريقاً ومنتخباً من مختلف دول العالم .
من جانب آخر، حددت لجنة الحكام باتحاد الدراجات برئاسة خلفان علي النعيمي نائب رئيس الاتحاد رئيس اللجنة أسماء الحكام المرشحين لهيئة تحكيم طواف الشارقة الدولي الثالث .
وتتضمن قائمة الحكام الذين تم ترشيحهم للعمل مع الحكم العام الدولي جون فرانسوا جيروم من جمهورية موريشيوس والمعين من الاتحاد الدولي للدراجات الحكام سيف سرور الشرقي وعلي سيف اليعربي وعبد الله الحوسني ووليد الشامسي وعبد الله محمد وأيمن عبد السلام ومحمد جمعة وإسماعيل بلال ومحمد السحباني وفؤاد الباجوري وخالد الماس وعلياء فاروق .

"القرش" يبدأ موسمه من دبي

أعلن الدراج الإيطالي فينشينزو نيبالي أن طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية سيكون بمثابة انطلاقة لموسمه مع فريقه باعتباره أول سباق يخوضه في العام ،2015 مضيفاً أنه سعيد بالوجود في دبي، وواثق من أن الطواف سيحقق نجاحاً كبيراً، مبدياً حماساً منقطع النظير للمشاركة خاصة أن المسار يحمل تحديات كبيرة بالنسبة إليه .
وقال: "أوجد في دبي منذ أيام في إجازة، وقد أعجبت كثيراً بهذه المدينة الجميلة التي توفر لزائرها كل ما يحتاجه، استمتعت بالأجواء الرائعة في دبي، أخذت دراجتي وذهبت إلى الصحراء، شاهدت الكثير من السياح والأجانب داخل المدينة، وتناولت أشهى طعام في دبي، باختصار أحببت المدينة وسعيد بوجودي هنا بينكم" .
وأضاف: "أعتقد أن دبي ورياضة الدراجات ستشكلان شراكة ناجحة، لأن كل مقومات نجاح سباقات الدراجات متوافرة في دبي، وأرى أن مشاركتي في هذا الطواف ستفيدني كثيراً لأن المسار الذي تم إعلانه مثير للغاية وأتوقع أن يكون ممتعاً لأنه مليء بالتحديات" .
وأعلنت اللجنة المنظمة عن مشاركة الإيطالي فينشينزو نيبالي الملقب ب "قرش الطريق" الذي يعد ظهوره في الطواف إضافة كبيرة للحدث، وتحدياً صعباً في مواجهة المشاركين حيث يعتبر نيبالي واحداً من اثنين من الدراجين الذين حققوا أكبر ثلاث بطولات في العالم بفوزه بطواف فرنسا 2014 وطواف إيطاليا 2013 وطواف إسبانيا 2010 .

بنك دبي التجاري يرعى القميص الأزرق

أعلنت اللجنة المنظمة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية الاتفاق مع بنك دبي التجاري ليكون راعياً للقميص الأزرق الذي يرتديه متصدرو المراحل، وسيكون دبي التجاري بموجب هذه الاتفاقية هو الراعي الأبرز في هذا الحدث الكبير .
وقدم سعيد حارب رئيس اللجنة العليا المنظمة للطواف الشكر لبنك دبي التجاري، مؤكداً أنه من البنوك الوطنية التي تهتم بالجوانب الاجتماعية، من جانبه أعرب بيتر بالتيسين الرئيس التنفيذي لبنك دبي التجاري عن فخره لرعاية البنك لهذا الحدث الكبير، مبيناً أن طواف دبي الدولي للدراجات يعكس الصورة المشرقة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وسيتم الإعلان لاحقاً عن التفاصيل الكاملة للرعاية .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"