عادي

روسيا تنفي اتهام مستثمر بريطاني بالتهرب الضريبي

01:11 صباحا
قراءة دقيقتين

قالت وزارة الداخلية الروسية امس إنها لم توجه اتهامات رسمية بالتهرب الضريبي إلى بيل براودر رئيس الصندوق الاستثماري (هرميتيج كابيتال مانجمنت) .

وقالت أنجيلا كاستويفا المتحدثة باسم وحدة التحقيقات في نفي لتقرير سابق نشر في صحيفة كوميرسانت إن وحدة التحقيقات بوزارة الداخلية لم توجه اتهامات إلى بيل براودر .

كان براودر - وهو مواطن بريطاني - مستثمرا رئيسيا في روسيا منذ تسعينات القرن الماضي . ومنع من دخول روسيا منذ نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2005 لأسباب لم يتم الافصاح عنها لكن براودر نفسه قال ان الحكومة الروسية تذرعت بأسباب الامن القومي في هذا الحظر .

اشتهر براودر بأنه مدافع عن حقوق حملة الاسهم من الاقلية وهو يدعو الى زيادة الشفافية والحكم الرشيد في الشركات الروسية . ومازال صندوق هرميتيج الذي تبلغ قيمة استثماراته اربعة مليارات دولار يركز انشطته في روسيا لكن براودر جمع في الاونة الاخيرة صندوقا جديدا بقيمة 625 مليون دولار للاستثمار في مكان اخر .

وقالت كاستويفا ان وحدة التحقيقات تسلمت في الاونة الاخيرة فقط قضية براودر التي يجري التحقيق فيها . وامتنعت عن التعقيب على تفاصيل التحقيق .

واضافت ان وزارة الداخلية لم تطلب من المحكمة اصدار امر اعتقال ضد براودر وايفان شيركاسوف رئيس المكتب المحلي لهرميتيج الذي غادر روسيا عام 2007 . ولم تعرف ما هي الوكالة التي تعاملت مع قضية براودر في السابق .

وكانت كوميرسانت قد قالت ان وزارة الداخلية بدأت تحقيقا عام 2007 في سجل براودر الضريبي واستهدفت ايضا شركات روسية لها صلة بهرميتيج التي وزعت ارباحا على كيانات خارجية مقرها قبرص .

وقالت الشرطة لكوميرسانت انها ستطلب من المحكمة اصدار أمر اعتقال في حق براودر وشيركاسوف .

ويتركز التحقيق على صفقات الاسهم التي اجرتها شركة كاميا ومقرها قبرص . وهرميتيج ليست مساهما في كاميا لكنها تقدم لها المشورة .

وقال محققون لكوميرسانت ان كاميا تشتري اسهما في شركات الطاقة الروسية ومنها شركة جازبروم التي تحتكر قطاع الغاز الطبيعي في روسيا . (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"