عادي
3 مجموعات و4 أجانب في المباريات

كأس اتصالات المولود الجديد يبصر النور اليوم

02:07 صباحا
قراءة 5 دقائق
إعداد : علي نجم

تنطلق في الخامسة مساء اليوم منافسات مسابقة كأس اتصالات الاولى لكرة القدم بنسختها الجديدة، وبالمسمى الجديد في ثالث المسابقات الرسمية التي تشرف عليها لجنة دوري المحترفين.

ستكون بطولة كأس اتصالات نسخة جديدة من مسابقة كأس الاتحاد التي كان ينظمها اتحاد الكرة سابقا، خاصة وانها ستقام خلال توقف منافسات بطولة دوري المحترفين بسبب ارتباطات منتخبنا الوطني بمباريات ودية ورسمية في التصفيات الاسيوية المؤهلة الى المونديال والى نهائيات كأس آسيا وفي بطولة كأس الخليج.

نظام البطولة

ينص نظام بطولة كأس اتصالات، على ان تقام البطولة بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وايابا، على ان تقسم فرق دوري المحترفين الى 3 مجموعات، تضم كل واحدة منها 4 فرق، على ان يتأهل بطل كل مجموعة الى الدور نصف النهائي، الى جانب أفضل فريق ثاني من المجموعات الثلاث. وستخوض الفرق منافسات المسابقة بغياب اللاعبين الدوليين، على ان يكون التعويض بمشاركة 4 لاعبين أجانب في كل تشكيلة من اصل اللاعبين الخمسة التي تضمهم لوائح الاندية في مسابقتي دوري المحترفين ودوري التحدي.

تقسيم المجموعات

وقسمت لجنة دوري المحترفين الفرق المشاركة في البطولة الى 3 مجموعات ووفق تقسيم جغرافي بهدف تأمين التوازن بين المجموعات الثلاث وفرض تساو في الحظوظ لدى كل فريق وفي كل مجموعة.

وأسفرت قرعة المسابقة عن وقوع اندية، الشباب والوحدة والشارقة والظفرة في المجموعة الاولى.

اما المجموعة الثانية، فستضم الجزيرة والشعب والوصل والخليج.

وستضم الثالثة، الاهلي والنصر والعين وعجمان.

وتأمل لجنة دوري المحترفين ان تحقق بطولة كأس الاتحاد، او المولود الكروي الجديد الذي سيبصر النور اليوم نجاحا، وان يسهم في تأمين الاستمرارية للفرق بعيدا عن سياسة التوقف لفترات طويلة دون خوض مباريات رسمية، كما حدث الموسم الماضي حين دخلت الاندية بين فترة واخرى في سبات عميق

ودون خوض أي لقاء رسمي بسبب ارتباطات الابيض.

3 مواجهات مع صافرة البداية

النصر والأهلي في ديربي جديد ورباعية الدوري ثالثهما

تقام اليوم 3 مواجهات في كأس اتصالات وتتجدد الاثارة مع ديربي الاهلي والنصر في افتتاح منافسات المجموعة الثالثة باستاد آل مكتوم، ويحل الجزيرة متصدر دوري المحترفين ضيفا على الخليج في اطار مباريات المجموعة الثانية، ويلعب الشارقة في ضيافة الظفرة في المجموعة الأولى.

سيكون استاد آل مكتوم، مرة جديدة مسرحا للقاء ديربي دبي بين فريقي النصر والاهلي وذلك في الثامنة مساء اليوم.

ويدخل الفريقان ارض الملعب وهما يجران اذيال الخيبة بعد الخسارتين اللتين تعرضا لهما في الجولة الثالثة من الدوري، حين سقط الاهلي بطل السوبر امام الوحدة في العاصمة ابوظبي 1-،4 بينما تجرع النصر مرارة الهزيمة امام الشارقة 2-3.

ويرفع الفريقان شعار الفوز والحصول على النقاط الثلاث من اجل مصالحة جماهيرهما وتحقيق البداية الايجابية في المسابقة الجديدة، الى جانب تحقيق الانتصار المعنوي على حساب الآخر.

وكان الفريقان قد التقيا في مستهل مباريات دوري المحترفين على ارض استاد آل مكتوم، وانتهى اللقاء بفوز الاهلي بأربعة اهداف مقابل هدفين.

وسيكون خط الدفاع ومستوى العناصر التي ستتولى مهمة قيادته الشغل الشاغل للمدير الفني لوكا الذي ابدى انزعاجه من الصورة التي قدمها لاعبوه خلال مباريات الدوري، خاصة وأن شباك الحارس المتألق عبدالله موسى اهتزت في 8 مناسبات خلال 3 مباريات.

وسيتولى قيادة وسط الميدان النصراوي كل من عصام درويش والايراني مهرزاد معدنجي ويوسف عبدالعزيز بينما سيغيب الثنائي محمد ابراهيم وعامر مبارك بسبب تواجدهما مع الابيض، على ان يقود الهجوم الثنائي المكون من الايراني رضا عناتي ومحمد عمر ابرز نجوم العميد في الموسم الحالي.

ويدخل الاهلاويون ارض استاد آل مكتوم بطموح تلميع الصورة الباهتة التي قدمها الفريق في اللقاء الاخير امام الوحدة، وتكرار مشهد فوزه على العميد في 19 سبتمبر/ايلول الفائت.

ويخوض الفرسان اللقاء بغياب كل من الحارس عبيد الطويلة والمدافع عبيد خليفة والجوكر يوسف جابر واسماعيل الحمادي، مما سيجبر المدير الفني التشيكي ايفان هاسيك على اجراء تغييرات عدة على تشكيلته، لاسيما مع غياب المصري الدولي حسني عبد ربه بدوره. وسيعتمد الجهاز الفني على تألق البرازيلي سيزار بينما يتوقع ان يشهد وسط الميدان مشاركة علي عباس اساسيا وحسن علي ابراهيم، على ان يتولى قيادة هجوم الفريق البرازيلي باري ومعه محمد سرور، لاسيما مع تواصل ابتعاد فيصل خليل عن المستطيل الاخضر بسبب المشاكل الادارية التي يعاني منها مع ادارة النادي.

الخليج * الجزيرة

يحل فريق الجزيرة متصدر ترتيب دوري المحترفين في الخامسة و10 دقائق مساء اليوم ضيفا على الخليج في افتتاح منافسات المجموعة الثانية لمسابقة كأس اتصالات.

وتضم المجموعة الى جانب الخليج والجزيرة كلا من الشباب والوحدة اللذين سيتواجهان غدا.

وستكون مباراة اليوم، اعادة لذكريات المباراة التي جمعتهما في الجولة الثانية من دوري المحترفين، وانتهت بفوز كبير للجزيرة بنصف درزن من الاهداف.

وسيفتقد الجزيرة اليوم خدمات النجم احمد دادا، غير ان تشكيلة الفريق تبقى زاخرة بكل مقومات النجاح والتفوق على مستوى الخطوط الثلاثة.

وسيعتمد الجزراويون على راشد عبدالرحمن الذي اعلن اعتزاله اللعب الدولي وعمران الجسمي دفاعيا، في حين سيكون عبدالسلام جمعة وسبيت خاطر ومعهما ابراهيما دياكيه بيضة القبان في وسط الميدان، في حين سيتولى الثنائي البرازيلي سوبيس وبايانو قيادة خط الهجوم، بعدما برهنا في المباراة السابقة امام الخليج انهما ثنائي رهيب حيث سجلا 4 اهداف من اهداف الفريق الستة بواقع ثنائية لكل لاعب.

من جهته، سيعمد الخليج الى تلميع الصورة الباهتة التي قدمها في دوري المحترفين وتحقيق الانتصار الاول له هذا الموسم، بعدما تجرع ثلاث هزائم في الدوري امام كل من الظفرة والجزيرة والعين على التوالي.

ويعاني الفريق من مشاكل دفاعية بعدما اهتزت شباك الفريق في 11 مناسبة خلال 3 مباريات، علما ان المدرب التونسي سمير الجويلي نجح في ترك بصمة دفاعية في لقاء العين الاخير، الا ان الفريق لم يصمد سوى 45 دقيقة، قبل ان يتلقى مرمى الفريق هدفين في الشوط الثاني.

ويأمل الخليج ان يقدم اللاعبون الاجانب بقيادة النيجيري عباس مويا الاداء الذي يساعد الفريق على تحقيق ولو نقطة وحيدة في مواجهة اليوم.

الظفرة * الشارقة

يستقبل فريق الظفرة في الخامسة و25 دقيقة مساء اليوم ضيفه الشارقة في افتتاح منافسات المجموعة الاولى من مسابقة كأس اتصالات.

وتضم المجموعة الى جانب فارس الغربية والشارقة كلا من الشباب والوحدة اللذين يلتقيان غدا.

وسيسعى الضيف الظفراوي الى تحقيق نتيجة ايجابية في اللقاء، خاصة بعدما قدم اداء مشرفا امام الشباب بقيادة المدير الفني السوري محمد قويض الذي ترك بصمة واضحة المعالم على تشكيلته الاساسية.

ويعول المدرب قويض على النيجيري كينيث وجمعة خاطر دفاعيا، على ان يكون الاعتماد هجوميا على الثلاثي محمد سالم والايرانيين مهدي رجب زاده ورسول خطيبي.

اما الشارقة الذي سيفتقد جهود نواف مبارك بداعي التواجد مع الابيض في اليابان، فسيخوض اللقاء بمعنويات عالية بعدما كسب 6 نقاط كاملة في اخر مباراتين في دوري المحترفين على حساب الشباب 4-2 وعلى النصر 3-2. وتكمن خطورة وقوة الفريق الابيض مع تواجد الهداف البرازيلي اندرسون متصدر ترتيب هدافي الدوري برصيد 5 اهداف من 4 ركلات جزاء، والى جانبه سعيد الكاس ومن خلفهما خليفة المنصوري وروبرت لوبيز، وبقيادة دفاعية مكونة من مشعل عبدالوهاب وموسى حطب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"