عادي

"الناتو" يطلب توسيع المساعدة الروسية في أفغانستان

04:42 صباحا
قراءة دقيقتين

أعرب رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه أمين عام حلف شمال الأطلسي ناتو أندرس فوغ راسموسن في موسكو، أمس، عن أمله في تخفيف حدة الخلافات وتوحيد الجهود بين روسيا والحلف في ما يتعلق بالمصلحة المشتركة إلى نتائج جيدة .وكان راسموسن قد التقى كلاً من الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ووزير الخارجية سيرغي لافروف في وقت سابق .

ونقلت قناة روسيا اليوم عن لافروف قوله إن ميدفيديف سيكلف الحكومة الروسية إجراء دراسة دقيقة لاقتراح الحلف حول توسيع التعاون الثنائي في أفغانستان، أضافت أن راسموسن كان أعلن في أعقاب مباحثاته مع ميدفيديف، أن رزمة الاقتراحات التي نقلها إلى روسيا تضم زيادة عدد المروحيات الروسية العاملة في أفغانستان، ومشاركة روسيا في تأهيل الطيارين ورجال الشرطة وأفراد القوات الخاصة بمحاربة صنع وتهريب المخدرات، إلى جانب توريد قطع الغيار والوقود .

ودعا راسموسن أيضاً إلى توسيع التعاون في مجال عبور الشحنات التابعة لحلف الناتو إلى أفغانستان عبر الأراضي الروسية، وقال إن مباحثاته في موسكو كانت بناءة وإيجابية وجرت في جو من الانفتاح، وأعلن في ختام لقاء مع رئيس مجلس الفيدرالية الروسي سيرغي ميرونوف أن الناتو مهتم بإقامة شراكة أكثر قوة ومتانة مع روسيا .

وأوضح وزير الخارجية الروسي أن موسكو تقترح على الناتو إقامة تعاون فعلي بين قوات التحالف العاملة في أفغانستان وقوات منظمة معاهدة الأمن الجماعي، معتبراً أن التعاون بين هذه المنظمة والناتو سيزيد من فعالية الاستراتيجية الدولية لحل مشكلات أفغانستان، وذكر أن ميدفيديف، وراسموسن أكدا الاستعداد لتطوير العلاقات الطبيعية على أساس مبادئ التكافؤ والمنفعة المتبادلة، وأشار إلى تغيير موقف الحلف الأطلسي من علاقاته مع روسيا . (يو .بي .آي)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"