عادي

روسيا تدشن مرفأ نفطياً جديداً على المحيط الهادي

04:50 صباحا
قراءة دقيقتين

دشنت روسيا أمس مرفأ نفطياً جديداً على المحيط الهادئ سيسمح لأكبر منتج للطاقة في العالم بغزو الأسواق الآسيوية وشحن بعض من النفط الخام السيبيري بعيدا عن أوروبا .

وقال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين لعمال تحت سماء زرقاء مشمسة في مرفأ كوزمينو الذي غطته الثلوج قرب مدينة فلاديفوستوك على المحيط الهادي إن هذه هدية عام جديد كبيرة لروسيا . هذا استكمال لواحد من أكبر المشروعات في روسيا المعاصرة . هذا مشروع استراتيجي لأنه سيسمح (لنا) بالوصول إلى أسواق جديدة وهي أسواق آسيا والمحيط الهادي الآخذة في النمو .

وتسعى روسيا منذ فترة طويلة إلى تحويل صادراتها النفطية بعيدا عن الغرب بسبب العلاقات الباردة غالبا مع الاتحاد الأوروبي شريكها التجاري البارز .

وضغط بوتين على زر فأرة كمبيوتر لبدء تدفق الخام ليملأ ناقلة النفط (موسكو يونيفيرستي) التي تبلغ حمولتها 100 الف طن والتي قال مسؤولون انها ستنتظر الابحار إلى هونج كونج رغم الرياح .

وقال بوتين إن المرفأ كلف شركة ترانسنفط الروسية لخطوط الانابيب ملياري دولار .

كما أنفقت 12 مليار دولار لربط حقول سيبيريا بخط أنابيب إلى شرق سيبيريا سيرسل منه النفط الخام إلى كوزمينو بالسكك الحديدية في حين تتجه وصلة لخطوط الانابيب إلى الصين .

ويتعين على ترانسنفط إنفاق عشرة مليارات دولار أخرى لبناء خط أنابيب إلى كوزمينو الذي من المتوقع أن يصبح ثالث أكبر منفذ نفطي بحري بعد بريمورسك على بحر البلطيق ونوفوروسيسك على البحر الأسود .

وتعتزم روسيا تصدير 1 .3 مليون طن (250 ألف برميل يومياً) من خام مزيج ايسبو الروسي عن طريق كوزمينو في الربع الأول من 2010 .

وقد ترتفع الصادرات إلى 600 الف برميل يومياً في السنوات القليلة المقبلة . (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"