عادي
تعتزم تيسير قواعد الاستثمار الأجنبي

روسيا تقر رسوماً جديدة على صادرات منتجات النفط

04:19 صباحا
قراءة دقيقتين

أظهرت وثيقة نشرت على الموقع الإلكتروني للحكومة الروسية، أمس، أنها أقرت رسوماً جديدة على صادرات المنتجات النفطية للأعوام الثلاثة المقبلة .

وتبلغ الرسوم المقررة على صادرات منتجات النفط الخفيف 67 في المئة من ضريبة صادرات النفط في 2011 و64 في المئة في 2012 و60 في المئة في 2013 .

وقالت الحكومة على موقعها الإلكتروني إن الرسوم على صادرات منتجات الخام الثقيل تحددت عند 7 .46 في المئة من ضريبة صادرات الخام في 2011 و9 .52 في المئة في 2012 و60 في المئة في 2013 .

من ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا تعتزم تعديل قانون رئيسي ينظم الاستثمار الأجنبي في القطاعات الاستراتيجية في عام 2011 في محاولة لاجتذاب استثمارات ذكية إلى البلاد .

وأقرت روسيا هذا القانون الذي يحد من الاستثمار الأجنبي في القطاعات الاستراتيجية في 2008 قبل أن تعصف الأزمة المالية بالبلاد . وينص القانون على حصول الصفقات الرئيسية على موافقة لجنة حكومية .

وقال بوتين أمس الأول الثلاثاء خلال اجتماع للجنة الحكومية المعنية بالموافقة على الاستثمارات الأجنبية ندرك أننا نحتاج لاستثمار أجنبي مباشر لكننا لا نحتاج إلى رأس المال فحسب . . بل نحتاج لاستثمار ذكي مصحوب بنقل التكنولوجيا وإيجاد الوظائف . وأضاف على صعيد القطاعات الاستراتيجية سيجري تيسير الاستثمار بشكل ملموس . نخطط بالفعل لإقرار عدد من تعديلات قانون الاستثمار الأجنبي في 2011 .

ولم يفصح بوتين عن تفاصيل لكنه قال إن التعديلات المقترحة ستسهل وصول المستثمرين إلى قطاعات الأغذية والأدوية والبنوك والموارد الطبيعية . وقال إنه يجري العمل على جولة ثانية من التعديلات .

وقال بوتين إن تقديرات الاستثمار الأجنبي المباشر تبلغ 40 مليار دولار في 2010 مقارنة ب 16 مليار دولار فقط في العام الماضي . (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"