عادي

80 دار نشر في مهرجان الشارقة القرائي للطفل اليوم

03:00 صباحا
قراءة 3 دقائق

تبدأ اليوم في مركز إكسبو الشارقة فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، وتستمر لغاية 4 مايو/أيار المقبل، وهو يعد أكبر المهرجانات الثقافية المتخصصة في أدب وثقافة الطفل في الدولة والمنطقة، وتنظمه إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب، ويضم أكثر من 450 فعالية مختلفة من شأنها أن تدعم توجهات الطفل العلمية والمعرفية والتوعوية من خلال استضافة متخصصين يباشرون تقديم ورش وندوات المهرجان .

تضم قائمة المشاركين في فعاليات المهرجان 80 شخصية من 13 دولة عربية هي: لبنان، ومصر، والكويت، والسعودية والبحرين، والأردن، إضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة .

ويشارك في المهرجان يعقوب الشاروني أحد رواد أدب الطفل في مصر والعالم العربي . والكاتبة سمية الألفي المدير العام للإدارة العامة للتنمية والنوع في المجلس القومي للطفولة والأمومة في مصر .

بدورها ستشارك الكاتبة فاطمة شرف الدين في المهرجان، إلى جانب الكاتب والرسام حلمي التوني، ود .طارق البكري، وأمل الرندي، ويعقوب محمد إسحاق، والشاعر أحمد بخيت، وإبراهيم بشمي، وأمل فرح .

وسيضم المهرجان أيضاً كلاً من الكتاب محمود أبو فروة الرجبي، وتغريد النجار، ونجلاء علام المدير العام للإدارة العامة لثقافة الطفل في وزارة الثقافة في مصر، فيما يشارك 3 كتاب من دولة الإمارات العربية المتحدة هم: جمال الشحي، ود .علي الحمادي، وعائشة الكعبي .

وضمت قائمة الدول المشاركة في معرض الشارقة لرسوم كتاب الطفل المقام على هامش المهرجان 28 دولة عربية وأجنبية هي: الإمارات، والمكسيك، والأردن، ومصر، وإسبانيا، وإيران، وألمانيا، واليابان، وبولندا، وإيطاليا، وسلوفانيا، وإسبانيا، وكندا، والعراق، ولبنان، ومصر، وفلسطين، والسودان، وأوكرانيا، وأفغانستان، وسوريا، وشيلي، والأرجنتين، وليتوانيا، وبولندا، ولبنان، وسويسرا، وتايلند، وبلغ عدد الشخصيات المشاركة فيه 8 شخصيات توزع 5 منهم على لجنتين، أحداهما: لجنة اختيار الأعمال التي تضم الفنانين المصري وليد طاهر، واللبنانية لينا مرهج، ولجنة التحكيم التي ضمت 3 أعضاء هم: ألكسندرا مارش من الولايات المتحدة، ورؤوف كراي من تونس، وميشال ستانكوفسكي من لبنان، ويشارك 3 فنانين آخرين بصفة ضيوف شرف، وهم كل من: التشكيلي المصري مصطفى رحمه، واليابانية جونكو ناجانو، والإيطالية مارتا تونين .

وأعلنت مؤسسة الشارقة للإعلام عن رعايتها للمهرجان بمشاركة واسعة من قبل العديد من الهيئات والجهات والمؤسسات المختلفة وبمشاركة 80 دار نشر محلية وعالمية .

وقال الدكتور خالد المدفع مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام: إن العمل الثقافي والاهتمام به مسؤولية مشتركة لجميع أطياف المجتمع وليس مناطاً بمؤسسة بعينها وان أي تطوير يجب أن يرادفه تغيير في ثقافة المجتمع، وأكد التزام مؤسسة الشارقة للإعلام برعاية وتقديم كل ما هو ممكن لتغذية الحراك الثقافي نحو تأسيس ثقافة مجتمعية قادرة على تعزيز مسيرة التنمية الشاملة في الوطن، مضيفاً أن تعزيز القراءة في نفوس النشء يعد من أهم مكتسبات التنمية الثقافية في الإمارات، ويجب الحفاظ عليه وتطويره والارتقاء به إلى أعلى المستويات .

ووجه الدكتور المدفع دعوة إلى أفراد ومؤسسات المجتمع لاستثمار فرصة انعقاد هذا المحفل المهم في إمارة العلم والثقافة التي انتصرت دوماً للإنسان، كما دعا إلى حضور المؤتمر والإفادة من برنامجه الحافل، بغية تشجيع الأطفال على القراءة، من حيث هي مسؤولية تقع على عاتق الجميع .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"