عادي
العنف يتسيد مسيرات هزيلة ل “الجماعة” في المحافظات

قتيل وعشرات المصابين خلال اشتباكات بين "الإخوان" والأهالي في مصر

02:30 صباحا
قراءة 3 دقائق
مقاتلة


واصلت جماعة الإخوان المسلمين نهجهاً للعنف، ولقي شاب مصرعه وأصيب عشرات آخرون خلال اشتباكات اندلعت، أمس، في القاهرة والإسكندرية وعدد من المحافظات، بين الأهالي ومئات من أنصار الجماعة الذين شاركوا في تظاهرات ما يعرف ب"مليونية لا للعدالة الانتقامية"، لإعلان تضامنهم مع الرئيس المعزول، فيما احتفل متظاهرو "القائد إبراهيم" بالإسكندرية، في المقابل، بعيد ميلاد وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي .
وشهدت منطقة السيوف بالإسكندرية اشتباكات عنيفة يوم أمس بين أهالي المنطقة وعاصر جماعة الإخوان، انتهت إلى سقوط أحد أبناء الحي قتيلاً، برصاصة في الصدر، في وقت نجحت فيه الشرطة في توقيف عشرات من أنصار الجماعة المتورطين في أحداث العنف .
وقالت وزارة الداخلية في بيان لها: إن القتيل طالب يبلغ من العمر 16 عاما ويدعى إيهاب سليم، توفي إثر إصابته بطلق خرطوش في الصدر، أثناء الاشتباكات التي دارت في محيط قسم شرطة ثان الرمل، بين أهالي المنطقة وعناصر جماعة الإخوان، مشيرة إلى أن الطالب توفي عقب نقله للمستشفى لتلقي العلاج، متأثراً بإصابته . وكانت اشتباكات مماثلة قد وقعت في عدد من أحياء القاهرة، وأنصار جماعة الإخوان الذين خرجوا استجابة لدعوة ما يسمى "تحالف دعم الشرعية"، لإعلان تضامنهم مع الرئيس المعزول، وشهدت منطقة الزيتون اشتباكات استخدمت فيها الحجارة وطلقات الخرطوش، بين الأهالي وعناصر الجماعة، أسفرت عن سقوط عشرات من المصابين، في وقت شهدت فيه منطقة مصر الجديدة تظاهرات مشابهة، انتهت قرب قصر الاتحادية بعدما منعت قوات الجيش المسيرة من التقدم باتجاه القصر الرئاسي . وتسببت مسيرة للجماعة في منطقة الهرم في وقوع اشتباكات ومشادات كلامية بين متظاهري الجماعة والأهالي والسائقين، بعدما تعمدت مسيرة الجماعة تعطيل حركة المرور بالشارع الرئيسي وعدد من الشوارع الجانبية، وهو ما دفع بالأمور إلى حرب شوارع بين الأهالي ومؤيدي الرئيس المعزول .
وفي المنوفية، فرق أهالي مدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية مسيرة للإخوان، انطلقت من أمام مسجد النجار بالمدينة مروراً باستراحة المحافظ، وذلك بسبب قيامهم بهتافات مناهضة للجيش والشرطة . وفي الإسماعيلية، خرجت عقب صلاة الجمعة مباشرة مسيرات الإخوان من مسجد الصحابة، رافعين إشارات رابعة، وهتافات متواصلة ضد الجيش والشرطة، فيما واصلت قوات الأمن والشرطة تواجدها فى بعض الميادين، وتأمين المنشآت الحيوية داخل المدينة .
وفي سوهاج، نظم عدد من الإخوان مسيرة انطلقت من أمام مسجد الزهراء بسوهاج، ورددوا الهتافات المعادية للجيش والشرطة، كما شاركت نساء فى المسيرة، ورفعن شعارات رابعة العدوية، ومرت المسيرة أمام سنترال الزهراء .
وفي دمياط، خرجت تظاهرات عدة لجماعة الإخوان، حيث نظم عناصر الجماعة سلسلة بشرية فى ميدان المعلمين بمدينة دمياط، وخرجت مسيرة من أمام مسجد المركز الإسلامي بدمياط الجديدة، وأخرى بقرى البصارطة والخياطة . ورفع المشاركون في هذه التظاهرات إشارة رابعة، كما هتف المشاركون بهتافات مناهضة للقوات المسلحة والشرطة .
وبالمقابل، قام عدد من مؤيدي القوات المسلحة، عقب صلاة الجمعة، أمام ساحة مسجد القائد إبراهيم بمنطقة محطة الرمل، بالاحتفال بعيد ميلاد الفريق السيسى، حملوا لافتة مكتوب عليها "تهنئة لسيادة الفريق أسد مصر . . عيد ميلاد سعيد 19 11"، ورددوا هتافات "السيسي في القلب"، و"السيسي هو قلب الأسد" . كما قام عدد من مؤيدي ثورة 30 يونيو بالاحتفال أمام ساحة مسجد القائد إبراهيم، بإنهاء حالة الطوارئ وحظر التجوال .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"