عادي

طلبة في “أمريكية الشارقة” يصممون أخف قبة

04:39 صباحا
قراءة دقيقتين
الشارقة - "الخليج":
شارك أكثر من 340 طالب هندسة من المستجدين في الجامعة الأمريكية بالشارقة في مسابقة لتصميم نموذج أخف قبة تحمل 13 كيلوغراماً من مواد بسيطة كالورق، والمطاط، وشرائط اللصق، والصمغ، والأربطة المطاطية، ووُزع الطلبة المشاركون على 70 فريقاً، حيث يتألف كل فريق من طلبة ينتمون لمختلف تخصصات الهندسة .
جاءت المسابقة التي تهدف إلى تشجيع طلبة الهندسة المستجدين على استخدام مهارات التفكير الهندسية، وتعد الحادية عشرة من نوعها، ضمن مساق الهندسة الذي يحمل عنوان "مقدمة في الهندسة والحوسبة" الذي يسجل فيه كل طلبة الهندسة المستجدين في أمريكية الشارقة . وتطرح كلية الهندسة في أمريكية الشارقة بكالوريوس العلوم في الهندسة الكيميائية والمدنية والكمبيوتر والكهربائية والصناعية والميكانيكية وعلوم الحاسب الآلي . ومثّل الطلبة المشاركون في المسابقة مختلف هذه التخصصات التي تطرحها كلية الهندسة وحظوا بالفرصة لتطوير مهارات العمل الجماعي والتصميم الهندسي وحل المشكلات وتنظيم الوقت ومهارات التواصل .
وفاز بالمركز الأول الفريق الذي يضم كلاً من مالك سفر مالكي، وراشد بسام نمر، وروين محمد العيد، وأنوشا صديق، وكلثم كمال . وحظي الفريق بجائزة نقدية تبلغ 1500 درهم وبلغ وزن قبتهم 6 .82 غرام .
وأكد الدكتور ليلاند بلانك عميد كلية الهندسة على أن طلبة الهندسة في أمريكية الشارقة يدرسون في بيئة تتطلب مهارات التصميم والعمل الجماعي في سنتهم الأولى وقال: "إن الحماسة الملموسة في هذه المسابقة تؤثر بشكل عميق في الطلبة المشاركين، وإننا فخورون بكل هؤلاء المستجدين الممتازين" .
وقال الدكتور فادي العلول، أستاذ هندسة وعلوم الكمبيوتر المشارك ومنظم المسابقة: "يُعنى هذا المساق بتطوير مهارات الطلبة، ليتمكنوا من تطبيق هذه المهارات وتصميم نماذج ناجحة وبنائها، وقد نجحت القبة الفائزة في حمل ما يزيد على وزنها بمئة وخمسين مرة" .
وأوضح الدكتور أن الطلبة تلقوا فكرة المشروع ذاتها ومُنحوا ستة أسابيع لإتمام مشاريعهم، وأضاف: "إن هذه المسابقة تتحدى الطلبة وتشجعهم على التفكير الإبداعي واستكشاف أفكار جديدة وتحويل حلولهم من أفكار بسيطة إلى نماذج ملموسة" .
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"