عادي

نصائح لإجراء مقابلة عمل ناجحة

06:39 صباحا
قراءة 3 دقائق
يواجه معظم المهنيين، صعوبات عدة خلال مسيرتهم المهنية، حيث اختبروا شعور التوتر والقلق في أوقات عدة من حياتهم كالخوف من عدم معرفة الإجابة عن سؤال معين خلال مقابلة العمل أو حاجتهم إلى التحضير المستمر .
وتعتبر مقابلة العمل، الامتحان الخاص بعالم الشركات، حيث يتعين عليك اتباع بعض النصائح والتوجيهات، لإجراء مقابلة عمل ناجحة، لذلك يقدم لك خبراء من شركة "بيت دوت كوم" 10 نصائح متميزة لمساعدتك على إجراء مقابلات العمل بشكل جيد، وهي كالتالي:

1- الاستعداد جيداً لمقابلة العمل
إن إجراء أبحاث حول الشركة وصاحب عملك المحتمل قبل مقابلة العمل، يشبه إلى حد كبير التقدم لامتحان، لذا قم بإجراء أبحاث حول الوظيفة التي تطمح للحصول عليها، وتعرّف إلى ثقافة الشركة، ومهمتها، ورؤيتها وتقاريرها السنوية .

2- الوصول في الموعد المحدد للمقابلة
يُفضل معظم مديري العمل، الأشخاص الذين يلتزمون بالمواعيد، لذا احرص على الذهاب إلى مقابلة العمل قبل الوقت المحدد بعدة دقائق لتجنب الشعور بالتوتر والقلق، ويُفضل التعرّف إلى موقع الشركة قبل يوم واحد من إجراء المقابلة، لضمان الوصول في الوقت المحدد، فمديرو التوظيف يبدون اهتماماً كبيراً بوقتهم ويفضلون العمل مع الأشخاص الذين يلتزمون بالمواعيد .

3- إنشاء سيرة ذاتية مهنية والاهتمام بالمظهر الخارجي
يلعب المظهر الخارجي دوراً كبيراً في مقابلة العمل، لذا احرص على عرض صورة متميزة عن شخصيتك أمام صاحب العمل، تظهر مدى تناسبك مع ثقافة عمل الشركة . كما يتعين عليك أيضاً إنشاء سيرة ذاتية مهنية تعكس مهاراتك وخبراتك المهنية بفعالية .
4- الإجابة عن جميع الأسئلة
إن عدم قدرتك على الإجابة عن سؤال معين خلال مقابلة العمل، يؤثر سلباً في نسبة نجاحك في الحصول على الوظيفة . وفي الواقع، قد يطرح مدير التوظيف بعض الأسئلة السلوكية والتقنية خلال مقابلة العمل، لذا احرص على إجراء أبحاث حول جميع الجوانب التقنية الخاصة بالوظيفة، وقم بتعزيز سيرتك الذاتية، وسلّط الضوء على مهاراتك وخبراتك المهنية المتعلقة بالوظيفة التي تطمح للحصول عليها . كما يمكنك إجراء أبحاث حول جميع الأسئلة التي يتم طرحها عادة خلال مقابلة العمل .

5- الترحيب بجميع الأشخاص في الشركة
قد يدفع شعورك بالتوتر والقلق من إجراء مقابلة العمل، إلى تجاهل بعض الأشخاص في الشركة كموظفي الإدارة والاستقبال، الأمر الذي يكوّن انطباعاً سلبياً عن شخصيتك، لذا احرص على الترحيب بجميع الأشخاص الذين تقابلهم فور دخولك إلى الشركة . فقد يسأل مديرو التوظيف هؤلاء الأشخاص عن سلوكك وتصرفاتك .

6- عدم التحدث كثيراً عن نفسك والتركيز على أهداف الشركة
من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المرشحون خلال مقابلة العمل هي التحدث عن أنفسهم طوال الوقت وتجاهل ذكر القيم الإيجابية التي يمكنهم تقديمها للشركة . ركّز على أهداف الشركة، وتجنب التحدث كثيراً عن نفسك، واطرح أسئلة متميزة تجذب انتباه مديري التوظيف، وتظهر لهم مدى قدرتك على تطوير الشركة والمساهمة في تحقيق أهدافها على المديين القصير والطويل .

7- التواصل مع المهنيين على مواقع التواصل الاجتماعي
احرص على التواصل مع المهنيين على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وخاصة المنصات المهنية المتميزة مثل موقع "بيت دوت كوم" و"لينكد إن"، والتي تتيح لك الفرصة لمشاركة آرائك وأفكارك مع الآخرين، والحصول على توصيات متميزة .

8- التحدث عن أهم إنجازاتك
تحدث عن أهم ثلاثة إنجازات حققتها خلال عملك لدى الشركة السابقة، ولكن احرص على التحدث عنها في الوقت المناسب من مقابلة العمل .
فمثلاً يمكنك ذكر هذه الإنجازات عند الإجابة عن الأسئلة التالية: "تحدث عن نفسك" أو "تحدث عن تجربتك بالعمل لدى شركتك السابقة"، فأصحاب العمل يحبون التعرّف إلى إنجازات المرشح المتميزة .

9- متابعة طلب التوظيف وأرسل رسالة شكر
احرص على متابعة طلب التوظيف بعد إجراء مقابلة العمل حيث يتعين عليك التواصل مع مديري التوظيف لمعرفة ملاحظاتهم وقرارهم النهائي . وفي حال لم تحصل على جواب من الشركة بعد مرور أسبوع أو أسبوعين من إجراء مقابلة العمل، أرسل لمدير التوظيف رسالة شكر واسأله حول وضع طلب التوظيف . في الواقع، تساعد رسالة الشكر على إظهار اهتمامك وحماستك إلى العمل لدى الشركة، وتساهم في تعزيز مهاراتك وخبراتك المهنية أمام صاحب العمل .

10-عدم انتظار قرار صاحب العمل والاستعداد لإجراء مقابلة العمل التالية:
قد يصعب القيام بذلك الأمر، ولكن يتعين عليك استغلال جميع الفرص وعدم انتظار قرار صاحب العمل، فهو حتماً لن يخبرك بقراره النهائي خلال يومين من إجراء المقابلة، لذا تجنب الشعور بالتوتر والقلق، وابدأ بالتحضير لمقابلة العمل التالية .

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"