عادي
مقتل ثلاثة جنود أوكرانيين في معارك بمطار دونيتسك

لافروف يتهم الغرب بالسعي لغزو شرق أوروبا

05:09 صباحا
قراءة دقيقتين

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن هناك فرصة حقيقية لحل الأزمة الأوكرانية عام ،2015 لكنه اتهم الغرب بالسعي لغزو شرق أوروبا، في وقت اندلعت معارك جديدة بين قوات الحكومة والانفصاليين في دونتسك، وأعلن الرئيس الأوكراني عن محادثات جديدة منتصف يناير المقبل في الآستانة بمشاركة زعماء روسيا وفرنسا وألمانيا .
وقال وزير الخارجية الروسي في مقابلة مع وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس" إن الولايات المتحدة تسعى وحلفاؤها إلى استمالة دول كثيرة، مضيفا أنها تزعزع بذلك الوضع في المنطقة، وتسعى لتنفيذ غزو جيوسياسي لدولها .
وأعرب لافروف عن أمله في حل النزاع الأوكراني خلال العام المقبل، لكنه قال إن الأزمة ستظل مستمرة "حتى يتفق الأوكرانيون فيما بينهم بدون ملقنين من بروكسل وواشنطن" . وتعهد في الوقت نفسه باستمرار دعم بلاده للحوار .
وجاءت تصريحاته بعد فشل محاولات إعادة إطلاق محادثات السلام بين الحكومة والانفصاليين الأسبوع الماضي، وقال قادة انفصاليون أمس إنهم مستعدون لإجراء محادثات جديدة .
من جانبه، أعلن الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو انه سيلتقي في 15 يناير/ كانون الثاني في الآستانة عاصمة كازاخستان المستشارة الألمانية انغيلا ميركل والرئيسين الفرنسي فرنسوا هولاند والروسي فلاديمير بوتين لبحث النزاع في شرق أوكرانيا .
وقال بوروشينكو "تبدأ سنتي الدبلوماسية في منتصف يناير بلقاء في الآستانة في إطار صيغة النورماندي" . وأضاف خلال مؤتمر صحفي "وزراء خارجية دول صيغة النورماندي كلفوا إعداد جدول الأعمال ومشاريع القرارات لهذه القمة" . ونقلت وكالة تاس الروسية عن مصدر دبلوماسي تأكيد اللقاء لكنه أوضح أن 15 كانون الثاني/يناير هو احد المواعيد المقترحة .
وأكد بوروشينكو من جانب آخر، أن النزاع في بلاده "مصطنع" و "تم إحضاره من الخارج من قبل المعتدين والمحتلين الذين عليهم الذهاب" في إشارة واضحة إلى روسيا . واعتبر أن أمرين يمكنهما حل النزاع هما "إغلاق الحدود" و"انسحاب القوات الأجنبية" .
وكان البرلمان الأوكراني اقر موازنة تتضمن إجراءات تقشف تشمل رفع أسعار المنتجات المستوردة وخفض الخدمات الاجتماعية، وذلك بهدف الحصول على مساعدات مالية ضرورية من صندوق النقد الدولي .
وتم التصويت على الموازنة المثيرة للجدل بغالبية 233 صوتاً في حين كان الحد الأدنى المطلوب لتمريرها 226 صوتاً .
وتضاعفت المبالغ المخصصة للدفاع والأمن لتصل إلى خمسة في المئة من الناتج الإجمالي الداخلي بحيث تبلغ 8 .3 مليار يورو . وتوجه الرئيس بترو بوروشينكو إلى البرلمان لإقناع النواب المترددين داخل حزبه بالموافقة على النص الذي تعرض لانتقادات حادة .
ميدانياً قتل ثلاثة جنود أوكرانيين و14 انفصالياً بمطار دونيتسك في مواجهات هي الأولى منذ الهدنة الجديدة التي أعلنت في 9 كانون الأول/ ديسمبر الجاري في الشرق الانفصالي الموالي لروسيا . (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"