عادي

بوتين يأمر بتعزيز القوة الضاربة النووية الروسية

04:24 صباحا
قراءة دقيقتين
أعلن الكرملين أن العلاقات مع أمريكا مجمدة حالياً، بانتظار الرئيس الأمريكي المنتخب، وأمر الرئيس فلاديمير بوتين بتعزيز القوة النووية الروسية الضاربة، فيما انتقد وزير الدفاع الجيش البريطاني وشبّه سلوكه ب«النازي».
فقد قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين أمس الخميس، إن الحوار مع الولايات المتحدة مجمد على معظم المستويات، لكن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب ربما يكون له موقف بناء بدرجة أكبر تجاه روسيا. وقال بيسكوف: «لا نضع نظارات وردية، ولا نعيش في أوهام حدوث انطلاقة في العلاقات، لكننا نأمل في منهج بناء بدرجة أكبر». من جهة أخرى أمر الرئيس بوتين أمس الخميس، بأن يتم في 2017 تعزيز القوة الضاربة النووية لروسيا؛ لجعلها قادرة على اختراق أي درع مضادة للصواريخ، كتلك التي تنوي واشنطن نشرها في شرق أوروبا. وقال بوتين خلال اجتماعه مع كل مسؤولي الجيش: «يجب تعزيز القدرة العسكرية للقوات النووية الاستراتيجية، وقبل كل شيء بمساعدة منظومات صواريخ قادرة على اختراق أي أنظمة دفاعية مضادة للصواريخ القائمة حالياً أو المقبلة».
وقال بوتين: «ينبغي التنبه من أي تغير في توازن القوى، وفي الوضع السياسي العسكري في العالم، ولا سيما على حدود روسيا. وتصحيح خططنا في الوقت المناسب؛ لإزالة التهديدات المحتملة ضد بلادنا». وأشار إلى أن تحديث القوات النووية الروسية المؤلفة من قاذفات استراتيجية، وصواريخ بالستية عابرة، وغواصات نووية، أنجز بنسبة 60%.
إلى جانب ذلك اتهم وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أمس الخميس، الجيش البريطاني بالتصرف مثل قوات هتلر خلال تدريباته العسكرية؛ حيث العدو المفترض يرتدي على حد قوله اللباس العسكري الروسي. وقال شويغو خلال اجتماع مسؤولي الجيوش الروسية، بحضور بوتين: «إن القوات المسلحة البريطانية بدأت تستخدم دبابات روسية واللباس العسكري الروسي لمحاكاة العدو المفترض». وأضاف: «استخدمت ألمانيا الفاشية هذا الأسلوب لتدريب القوات المسلحة لآخر مرة» خلال الحرب العالمية الثانية.

ودان أيضاً «كثافة» التدريبات العسكرية لحلف شمال الأطلسي التي تضاعفت على حد قوله في الآونة الأخيرة. وقال: «معظم هذه التدريبات لها طابع مناهض لروسيا». وتابع، أن الأنشطة الاستخباراتية البحرية والجوية لقوات الحلف الأطلسي قرب الحدود الروسية تكثفت أيضاً بشكل كبير. وأضاف، أن «الحلف الأطلسي يعتبر أن روسيا تطرح تهديداً كبيراً، ولا يزال يعزز انتشاره العسكري قرب حدودنا». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"