عادي

مقتل 17 إرهابياً بغارة أمريكية شمال غربي سوريا

22:49 مساء
قراءة دقيقتين
درونز

قتل 17 إرهابياً وخمسة مدنيين في غارة استهدف خلالها الجيش الأمريكي ليل الخميس، قياديين في تنظيم «القاعدة» في شمال غربي سوريا، حسبما جاء في حصيلة للمرصد السوري الجمعة، فيما شارك المئات في تشييع مفتي دمشق الشيخ محمد عدنان الأفيوني الذي قُتل في تفجير قرب العاصمة.
وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) في بيان أنّ «القوات الأمريكية شنّت ضربة استهدفت مجموعة من كبار مسؤولي تنظيم القاعدة في سوريا كانوا مجتمعين» في إدلب قرب الحدود التركية. ورأت أن «القضاء على هؤلاء القياديين في تنظيم القاعدة في سوريا سيقلّل من قدرة التنظيم الإرهابي على تخطيط وتنفيذ هجمات تهدّد المواطنين الأمريكيين وشركاءنا والمدنيين الأبرياء».
وأحصى المرصد السوري من جهته مقتل 17 ارهابيا، بينهم 11 قيادياً، إضافة الى خمسة مدنيين جراء الغارة التي استهدفت عشاء أقيم في خيمة داخل مزرعة في قرية جكارة في منطقة سلقين قرب الحدود التركية. ومن بين القتلى خمسة ارهابيين من جنسيات غير سورية، وفق المرصد، لم يتمكن من تحديد جنسياتهم. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن «قادة منشقين عن هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً)، معارضين لاتفاقات التهدئة الروسية التركية مع إرهابيين آخرين مقربين من تنظيم حراس الدين» كانوا موجودين في العشاء. وجاءت الغارة الخميس بعد ساعات من إعلان مصدر مطلع على قضية قطع رأس أستاذ التاريخ الفرنسي صامويل باتي بعدما عرض رسوما كاريكاتورية للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، أن منفّذ الاعتداء وهو لاجئ روسي من أصل شيشاني كان على اتصال بإرهابي يتحدّث الروسية في سوريا. وأوردت صحيفة «لو باريزيان» أن الشخص الذي يشتبه بأن القاتل كان على اتصال به موجود في إدلب، بناء على عنوان بروتوكول الإنترنت التابع له.
من جهة أخرى، شارك المئات الذين احتشدوا في المسجد الأموي يتقدمهم وزير الأوقاف السوري محمد عبد الستار السيد في تشييع مفتي دمشق الشيخ محمد عدنان الأفيوني الذي قُتل في تفجير قرب العاصمة. ولعب الأفيوني دوراً كبيراً في مساع تصفها الحكومة بجهود المصالحة مع الجماعات المسلحة التي سيطرت على عدد من ضواحي دمشق خلال الحرب الأهلية الدائرة منذ أكثر من تسع سنوات، قبل أن تخرجها منها القوات الحكومية بعد ذلك. ورأس الأفيوني مركز الشام الإسلامي الدولي لمواجهة الإرهاب والتطرف الذي يدرب مئات من رجال الدين وأئمة المساجد قبل أن تعينهم الدولة.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"