عادي

8.8 مليار درهم تجارة اللؤلؤ في أبوظبي خلال 5 أشهر

15:43 مساء
قراءة دقيقتين
تجارة اللؤلؤ

شهدت تجارة أبوظبي من اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة نشاطاً كبيراً، حيث ارتفعت قيمتها إلى نحو 8.8 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2020، بزيادة نسبتها 25.7%، مقارنة مع 7 مليارات درهم في الفترة ذاتها من عام 2019، وفقاً للإحصائيات الصادرة عن مركز إحصاء أبوظبي.
وترسخ القفزة الكبيرة المسجلة في هذا النوع من النشاط التجاري، مكانة الإمارة والدولة بشكل عام، كمركز إقليمي لتجارة اللؤلؤ والأحجار الكريمة التي تعد من أقدم الأنشطة في الدولة. وتظهر الإحصائيات الرسمية أن الدعم الأول للنمو في تجارة اللؤلؤ والأحجار الكريمة، جاء من النشاط في بند الصادرات التي ارتفعت قيمتها إلى نحو 6.3 مليار درهم خلال الفترة من يناير حتى نهاية مايو من العام الجاري، بزيادة نسبتها 5%، مقارنة مع 6 مليارات درهم في الفترة المقابلة من عام 2019.
كما شهدت واردات الإمارة من هذه السلع ارتفاعاً ملحوظاً، مسجلة 2.35 مليار درهم خلال الفترة من يناير حتى مايو من العام الجاري بنمو نسبته 196% تقريباً، مقارنة مع 793 مليون درهم في الفترة المقابلة من عام 2019. 
أما على صعيد تجارة إعادة التصدير، فقد بلغت قيمتها 131 مليون درهم، مقارنة مع 270 مليون درهم خلال فترة الرصد ذاتها.
واستناداً إلى هذه المعطيات، فإن إجمالي تجارة أبوظبي من اللؤلؤ والأحجار الكريمة شكلت نحو 11% من إجمالي تجارة الإمارة من السلع غير النفطية منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية مايو والبالغة 80.2 مليار درهم. ومن المتوقع زيادة النشاط في هذا النوع من التجارة خلال العام الجاري، على الرغم من حالة التباطؤ التي تشهدها العديد من القطاعات التجارية على مستوى المنطقة والعالم. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"