عادي

«سوفت بنك» تدرس نقل وحدة «فيجين» إلى أبوظبي

09:36 صباحا
قراءة دقيقتين
سوفت بنك
سوفت بنك
أبوظبي: «الخليج»

قالت «فاينانشال تايمز» إن مجموعة «سوفت بنك» SoftBank أجرت بالفعل مناقشات داخلية حول ما إذا كانت ستنقل الوحدة التي تدير صندوق «رؤية» (فيجين) Vision بقيمة 100 مليار دولار من المملكة المتحدة إلى أبوظبي، وفقًا لأشخاص على دراية مباشرة بالمحادثات، والذين قالوا إن هذه الخطوة كانت قيد المناقشة لعدة أسابيع داخل تكتل التكنولوجيا الياباني.
وسيكون القرار مدفوعاً بعدد من الأسباب، بما في ذلك الرغبة في التوفير في الضرائب والاقتراب من أحد الداعمين الرئيسيين لصندوق «رؤية»، شركة «مبادلة للاستثمار»، والتي استثمرت 15 مليار دولار في صندوق الاستثمار التكنولوجي.
وكجزء من المحادثات، يفكر راجيف ميسرة، الذي يدير صندوق «فيجين» من لندن، في نقل مقر إقامته الرئيسي إلى أبوظبي. وفقًا لمطلعين على معرفة مباشرة، كان ميسرة مؤخراً بالفعل يبحث عن يبحث عن منازل ومدارس لعائلته.
ويبلغ معدل الضريبة على الشركات في المملكة المتحدة 19%، مقابل صفر في المائة في الإمارات، مع بعض الاستثناءات. وقال أشخاص آخرون على دراية بالمناقشات إن الشركة كانت تناقش هذه الخطوة لأشهر من أجل مزايا تنظيمية تتجاوز معدلات الضرائب المخفضة.
وقال مطلعون على أعمال «سوفت بنك» إن أكشاي ناهيتا، الذي عمل مثل ميسرة سابقًا في دويتشه بنك قبل أن ينضم في نهاية المطاف إلى «سوفت بنك»، انتقل بالفعل إلى أبوظبي.
وناهيتا هو العقل المدبر لصفقة «ويركارد».
في شباط /فبراير، ذكرت «فاينانشيال تايمز» أن ميسرة كان يجري محادثات لإنشاء آلية على غرار صندوق التحوط مقرها في أبوظبي، وقد جمع 4 مليارات دولار من الدعم من «مبادلة»، وذكرت أيضاً أن الصندوق كان من المقرر أن يكون مقره في أبوظبي ويديره ناهيتا.
 يوم الإثنين، كان ميسرة واحدًا من ثلاثة مدراء تنفيذيين في شركة «سوفت بنك» تمت إزالتهم من مجلس إدارة المجموعة استجابةً لنداءات المستثمرين لتحسين معايير الحوكمة من خلال زيادة الإشراف من قبل المديرين غير التنفيذيين.
 لكن الرئيس التنفيذي ماسايوشي سون، قال إن المسؤوليات اليومية لميسرة في إدارة صندوق «رؤية» ستظل دون تغيير.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"