عادي

اكتشاف نوع جديد من القردة

19:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة
نوع جديد من القردة


اكتُشف في بورما نوع جديد من القردة يضم بضع مئات من الحيوانات فقط، وفق فرق بحثية كانت وراء الاكتشاف النادر.
هذا النوع من القردة الصغيرة التي يتراوح طول جسمها بين 50 و60 سنتيمتراً سمي «بوبا لانجور» من جانب الباحثين في مركز الرئيسيات الألماني ومنظمة «فونا أند فلورا إنترناشونال» (أف أف آي) غير الحكومية، الذين حددوا هذا النوع بعد بحوث طويلة.
 والاسم العلمي لهذا النوع «تراكيبيتيكوس»، وهو متأصل في شبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا، وسمي تيمناً بجبل بوبا المقدس المبني على موقع بركان قديم في وسط بورما. وفي هذا المكان رُصدت أكبر مجموعة من الفصيلة وتضم نحو مئة قرد. كذلك حددت ثلاث مجموعات أخرى من هذه القردة في وسط بورما، مع مجموع يتراوح بين 200 قرد و250.
وحذر فرانك مومبرج، الباحث في منظمة «أف أف آي» في تصريحات أوردها البيان من أن قردة «بوبا لانجور»، باتت مصنفة من الحيوانات المهددة بالانقراض منذ اللحظة الأولى للتعرف إليها.
وقال كريستيان روس، الباحث في مركز الرئيسيات الألماني: «إن تحليل الحمض النووي للعينة المسحوبة لمتحف التاريخ الطبيعي في لندن قبل أكثر من مئة عام هو الذي سمح بتوصيف هذا النوع الجديد»، وهو منفصل عن باقي قردة لانجور قبل نحو مليون سنة. ويتمايز النوع الجديد خصوصاً باللون وطول الذيل وحجم الجمجمة، وفق الباحثين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"