وبدأنا العد العكسي لإكسبو 2020 دبي

 
عادي

«صحافة البيانات والعروض البصرية» في ورشة بمركز تريم وعبدالله عمران

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين
1


الشارقة: «الخليج» 
نظم مركز تريم وعبدالله عمران للتدريب والتطوير الإعلامي، أمس الثلاثاء، ورشة عمل عن بعد بعنوان صحافة البيانات والعروض البصرية، بمشاركة متدربين من الصحفيين وخريجي كليات وأقسام الإعلام. 
حاضرت في الورشة سامية عايش زميلة التدريس في مبادرة جوجل للأخبار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي استهلت الورشة ببيان أن جوهر صحافة البيانات هو تقديم المعلومات الموجودة عبر عناصر بصرية بما يسهل استيعابها في ظل كثافة المعلومات وتدفقها المتوالي، كما أنه يساعد في الوصول إلى شريحة أكبر من الجمهور، خاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
ذكرت سامية عايش أن هناك مصادر مفتوحة على شبكة الإنترنت تقدم البيانات بشكل مجاني، وأخرى تكون بمقابل، مشيرة إلى مواقع مهمة مثل موقع البنك الدولي وبعض المواقع العربية المتخصصة في مجال البيانات، بالإضافة إلى محرك البحث في قوائم البيانات الذي يتجه جوجل.
 وأشارت إلى أن هناك محددات يمكن استخدامها لتلخيص النتائج عند القيام بعملية البحث، من قبيل تاريخ آخر تحديث تم القيام به، والصيغة التي يفضل الحصول على البيانات بها، نصوصاً كانت أم صوراً وفيديوهات، وتناولت بعض النماذج، بما في ذلك نماذج استطلاع الآراء. 
وقد تم إجراء تدريب عملي على أحدها، حيث تم اختيار موضوع افتراضي باستخدام أحد القوالب المتاحة. ومن ثم شرع المتدربون في وضع العنوان المناسب للاستبيان، والملخص الخاص به، وتحديد الغرض من الاستبيان.
ومن بين المسائل المهمة التي تم التأكيد عليها في صياغة الأسئلة المتضمنة في الاستبيان أن تكون متنوعة، بما يشجع المراد استطلاع آرائهم على الاستمرار في المشاركة بالاستبيان، فضلاً عن إمكانية إضافة عناوين فرعية يتضمن كل عنوان منها مجموعة من الأسئلة، مع إمكانية تضمين الاستبيان صوراً وفيديوهات، لا سيما وأن مثل هذه الاستبيانات تكون عبر البريد الإلكتروني، أو عبر الإحالة إلى رابط، أو أن يكون النموذج متضمناً داخل قصة منشورة على الموقع الخاص بالجهة التي نشرت القصة، وبعد ذلك يمكن تحويل الإجابات التي وردت في الاستبيان إلى جداول.كذلك تم التدريب على أداة تحويل المعلومات إلى نماذج بصرية، حتى لو كانت المعلومات كثيرة ولفترات زمنية طويلة. وهذه الأداة تمكن من عمل انفوجرافيك بطريقة سهلة. 
وقد تم التفاعل بين المتدربين والمحاضرة فيما يتعلق بالنماذج التي قاموا بعملها، وما تم طرحه من أسئلة واستفسارات، وأشادت المحاضرة بالتفاعل والتجاوب السريع من قبل المتدربين.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"