عادي

هاكرز يخترقون أنظمة التكنولوجيا الصحية الأيرلندية

17:46 مساء
قراءة دقيقتين
dadas

إعداد: مصطفى الزعبي

تعرضت الخدمة الصحية العامة في أيرلندا لهجوم إلكتروني كبير أدى لإيقاف تشغيل جميع أنظمة تكنولوجيا المعلومات.
وقال المسؤول التنفيذي للخدمات الصحية: نظامنا الصحي كان هدفاً لهجوم برامج الفدية في خضم وصول أيرلندا إلى منتصف حملة لقاح «كوفيد-19»مضيفاً أن التطعيمات مستمرة، كما هو مخطط لها، مع التنسيق على تقييم الوضع مع شركاء.
وكتبت الوكالة الحكومية على «تويتر»: هناك هجوم فدية كبير على أنظمة«HSE IT». واتخذنا الاحتياطات اللازمة لإغلاق جميع أنظمة تكنولوجيا المعلومات لدينا من أجل حمايتها من هذا الهجوم والسماح لنا بتقييم الوضع بشكل كامل مع شركائنا في مجال الأمن.
وتسبب الهجوم في تأثير غير مباشر حيث ظهرت تقارير تفيد بإلغاء جميع المواعيد في العديد من المستشفيات ومنها مستشفى روتوندا في دبلن، حيث وصف المستشفى الوضع بأنه«حالة طوارئ حرجة». وكتب المستشفى على «تويتر»:«نظراً لوجود مشكلة خطيرة في تكنولوجيا المعلومات، تم إلغاء جميع زيارات العيادات الخارجية إلا للنساء الحوامل في الأسبوع 36 من الحمل أو بعد ذلك». وقالت أيضاً إنه تم إلغاء جميع عيادات أمراض النساء. وأضاف المستشفى في تغريدة:«إذا كانت لديك أي مخاوف عاجلة، يرجى الحضور كالمعتاد».
وأوضح الخبراء أن نوع برمجيات الفدية المستخدمة والأشخاص الذين يقفون وراءها غير معروفين بعد، لكن الأخبار تعيد ذكريات حادثة مماثلة أدت إلى توقف هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا عام 2017. وخلال ذلك الهجوم، أصاب نوع من برامج الفدية يسمى«WannaCry 200000»جهاز كمبيوتر في أكثر من 150 دولة حول العالم وأفادت الهيئة أن 80 شركة على الأقل من أصل 236 شركة تأثرت بالهجوم السيبراني، وحظرت من أنظمتها. بالإضافة إلى ذلك، تأثرت أيضاً 603 رعايات أولية ومؤسسات صحية، وكلف هذا الهجوم 92 مليون جنيه إسترليني في المملكة المتحدة، مع إضافة التكاليف العالمية للبرامج الضارة إلى 6 مليارات جنيه إسترليني. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"