عادي

«مركبة برانسون الفضائية» مستوحاة من «عين هوكنج»

01:14 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

يقوم ريتشارد برانسون الملياردير وصاحب شركة «فرجين جالاكتيك»، برحلة فضائية سياحية على متن مركبته «VSS Unity»، في11 يوليو/تموز الجاري، فما الذي نعرفه عن هذه المركبة؟

بصفتها مجمعاً صاروخياً فضائياً من مشروع «SpaceShiptwo» التابع لشركة «فرجين جالاكتيك» الأمريكية، تعد VSS Unity مركبة فضائية ثانية في المشروع المخصص للرحلات الفضائية في مدار الأرض المنخفض (حتى 100 كيلومتر).

وكُشف عن المركبة لأول مرة في 19 فبراير/شباط عام 2016 بعد أن اقترح عالم الفيزياء البريطاني الراحل، ستيفن هوكنج، أن تطلق على المركبة تسمية «Unity» ثم رُسمت على متن المركبة «عين هوكنج» إحياء لذكرى عالم الفيزياء البريطاني الكبير.

وفي فبراير/شباط عام 2018 رفعت الطائرة ثنائية الجسم المركبة إلى ارتفاع 13 كيلومتراً، وبلغت سرعة 3 ماخ (نحو 4 آلاف كلم/ساعة) بقوة دفع المحرك 320 كيلوجرام/نيوتن. وفي مارس/آذار عام 2019 صعدت المركبة وعلى متنها 3 طيارين إلى ارتفاع نحو 90 كيلومتراً . أما اختبار عام 2020 ففشل بسبب خلل في نظام إشعال المحرك.

وقامت المركبة في 22 مايو/أيار الماضي بأول رحلة فضائية لها في مدار الأرض المنخفض برائدين على متنها أحدهما رائد الفضاء الأمريكي السابق، سي جي ستاركو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"