عادي
يتوجهون اليوم إلى منى لرمي جمرة العقبة

ضيـوف الرحمـن ينفـرون إلـى مزدلفـة بعـد عرفـات

00:53 صباحا
قراءة 3 دقائق
الحجاج يتجمعون على سفح جبل عرفات الطاهر (أ.ف.ب)
ضيوف الرحمن يؤدون صلاة الظهر والعصر بمسجد نمرة (واس)
قوات الطوارئ السعودية تحشد طاقاتها في عرفات لخدمة ضيوف الرحمن (واس)
ضيوف الرحمن يتجمعون على سفح جبل عرفات الطاهر (أ.ف.ب)
الحجاج يستمعون إلى خطبة عرفة بمسجد نمرة (واس)
الحجاج خلال النفرة من عرفات إلى مشعر مزدلفة (واس)
ضيوف الرحمن يتجمعون على سفح جبل عرفات الطاهر (أ.ف.ب)

توجه حجاج بيت الله الحرام بعد غروب شمس يوم أمس الاثنين، إلى مشعر الله الحرام بمزدلفة، بعد أن أتموا الوقوف على صعيد عرفات، وقضاء ركن الحج الأعظم.

وأدى ضيوف الرحمن عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير، اقتداءً بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ليلتقطوا بعدها الجمار، وباتوا ليلة أمس الاثنين في مزدلفة، فإذا صلى الحاج الفجر، يستحب للحاج أن يقف عند المشعر الحرام، وهو جبل في مزدلفة، أو في أي مكان بمزدلفة ويستقبل القبلة، ويكثر من ذكر الله تعالى والتكبير والدعاء بما يتيسر له، ثم ينصرف إلى التقاط حصوات الرمي، سبع حصيات أكبر من حبة الحمص قليلاً، لرمي جمرة العقبة الكبرى، والباقي يلتقطها من منى،.ثم يتوجهون إلى منى، لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي، وبعدها يؤدي الحاج طواف الإفاضة.

1770 حافلة للنفرة

وكان حجاج بيت الله الحرام قد قضوا يوم أمس الاثنين على صعيد عرفات الطاهر، وأدوا صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً واستمعوا إلى خطبة عرفة، وسط نجاح كبير في تحقيق خطوات الخطة، وسط تطبيق مشدد للإجراءات الاحترازية، فيما تم توفير 1770 حافلة للنفرة من عرفات إلى مزدلفة، وكذلك توفير أماكن مجهزة لتحقيق مبيت حجاج بيت الله الحرام في مزدلفة.

وأشاد عضو هيئة كبار العلماء بندر بليلة الذي ألقى خطبة عرفات في مسجد نمرة بالإجراءات السعودية الحكومية التي «حرصت على سلامة موسم الحج من أن يكون محلاً لانتشار الأمراض أو أن يكون بؤرة للوباء».

إقامة الشعيرة بشكل صحي

وقال: إنّ السلطات السعودية «حرصت على إقامة الشعيرة بشكل صحي يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي». وتمت ترجمة الخطبة هذا العام لأكثر من عشر لغات وسيتم بثها لأكثر من 50 شخصاً حول العالم، بحسب ما أعلنت رئاسة شؤون الحرمين التي قالت: إن ذلك «يهدف إلى إيصال الخطبة لجموع المسلمين باختلاف لغاتهم وثقافاتهم».

وبعد انتهاء الخطبة، توجه الحجاج وهم يحملون زجاجات مياه ومظلات الكثير منها ملوّنة، إلى جبل عرفات المكون من كتل صخرية ضخمة وداكنة ويطلق عليه أيضاً اسم جبل الرحمة.

طقس حار لكنّ غائم

وأظهرت اللقطات الحجاج بكماماتهم وهم يبتهلون إلى الله ويقرأون القرآن في خشوع، مفعمين بأجواء إيمانية يغمرها الخشوع والسكينة، وتحفهم العناية الإلهية ملبين متضرعين داعين الله عز وجل أن يمن عليهم بالعفو والمغفرة والرحمة والعتق من النار، في طقس حار لكنه غائم. ولطفّت أجهزة رذاذ المياه التي وضعتها السلطات من حرارة الأجواء.

وللعام الثاني على التوالي، المشهد مختلف تماماً عن المشهد المعتاد في جبل عرفات الذي كان يعج بمئات الآلاف من الحجاج الذين يصعدون الجبل وهم يرتدون ملابس الإحرام البيضاء.

متابعة أمنية مباشرة

وواكب قوافل ضيوف الرحمن إلى مشعر عرفات الطاهر متابعة أمنية مباشرة يقوم بها أفراد مختلف القطاعات الأمنية في السعودية والتي أحاطت طرق المركبات ودروب المشاة لتنظيمهم حسب خطط تصعيد وتفويج الحجيج إلى جانب إرشادهم وتأمين السلامة اللازمة لهم.

وبجاهزية تامة لمختلف القطاعات الحكومية العاملة في خدمة الحجاج وفرت في مختلف أنحاء المشعر الخدمات الطبية والإسعافية والتموينية وما يحتاج إليه ضيوف الرحمن الذين قطعوا المسافات وتحملوا المشقة من أنحاء المعمورة ليؤدوا الركن الخامس من أركان الإسلام. ورصدت وكالة الأنباء السعودية في المشاعر المقدسة عملية انتقال جموع الحجيج من منى إلى عرفات؛ حيث اتسمت الحركة المرورية بالانسيابية خلال تصعيد الحجيج.

ويشارك 60 ألف مقيم في السعودية في المناسك مقارنة بنحو 2.5 مليون مسلم في عام 2019. واختير المشاركون من بين 558 ألف متقدم وفق نظام تدقيق إلكتروني. ووزعت بعض الجمعيات الخيرية وحملات الحج مظلات وسجّادات وحصى جمرات معقمة على الحجاج.

وفي اليوم الأول من عيد الأضحى اليوم الثلاثاء، يقوم الحجاج بالتضحية بالذبائح ويبدأون رمي الجمرات في منى. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"