عادي

المري يؤكد دور مركز شرطة الموانئ في الحفاظ على الأمن البحري لدبي

19:36 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: «الخليج»

أكد الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، على الدور الكبير الذي يلعبه مركز شرطة الموانئ، خاصة في الحفاظ على الأمن البحري العام لإمارة دبي، ومراقبة وضبط حركة الملاحة الساحلية للإمارة، ومواكبة النمو الاقتصادي الذي تشهده دبي، وما يتطلبه ذلك من قراءة للواقع الأمني ودراسته بالشكل الذي يحفظ أمن وأمان الناس وممتلكاتهم، وأمن الموانئ والشواطئ، بالإضافة إلى الفعاليات السياحية والمشاركة في تنظيم الفعاليات والسباقات البحرية المحلية والدولية، والقيام بحملات توعوية لمرتادي البحر ومستخدمي الدراجات المائية.

جاء ذلك خلال تفقده لمركز شرطة الموانئ ضمن برنامج التفتيش السنوي على الإدارات العامة ومراكز الشرطة، بحضور اللواء طيار أحمد محمد بن ثاني مساعد القائد العام لشؤون المنافذ، والعميد الدكتور صالح الحمراني، نائب مدير الإدارة العامة للتميز والريادة، والعميد خالد بن سليمان، مدير إدارة التفتيش والرقابة، والعقيد الدكتور حسن سهيل السويدي، مدير مركز شرطة الموانئ، والعقيد الدكتور تميم محمد محسن الحاج، مدير إدارة البيئة والصحة والسلامة العامة في الإدارة العامة للدعم اللوجستي، والمقدم راشد العايل، نائب مدير مركز شرطة الموانئ.

المؤشرات الاستراتيجية

واطلع الفريق المري على المؤشرات الاستراتيجية للمركز، حيث حقق المركز المستهدف في مؤشر الجرائم المقلقة لكل 500 ألف من مرتادي الشواطئ والعبرات في مناطق الاختصاص والبالغ 0.71%، وبلغ زمن الاستجابة للحالات الطارئة 4 دقائق، فيما كان المستهدف 13 دقيقة، وزمن الاستجابة للحالات غير الطارئة 9 دقائق، فيما كان المستهدف 30 دقيقة، كما حقق المركز المستهدف في نسبة تواجد الضابط المناوب في مواقع البلاغات والبالغ 100%، وبلغت نسبة التغطية الأمنية في منطقة الاختصاص 98.78% فيما كان المستهدف 86%.

قسم الإنقاذ البحري

كما اطلع على إحصائيات قسم الإنقاذ البحري، حيث بلغ متوسط زمن الاستجابة للحوادث البحرية ضمن 6 أميال 4 دقائق و45 ثانية، فيما كان المستهدف 5 دقائق و10 ثوان، وسجل المركز 64 حادثاً بحرياً في العام الماضي، مقابل 72 حادثاً بحرياً في العام 2019، وبلغ عدد المهام التي قام بها 169 مهمة في العام 2020، مقابل 428 مهمة في العام 2019.

حوادث بحرية

وفي قسم الحوادث البحرية اطلع الفريق المري على جهود القسم، حيث استطاع المركز إنقاذ حياة 23 شخصاً في مختلف الحوادث البحرية، ومن أهم تلك الحوادث إنقاذ حياة 7 بحارة وسقوط اثنين منهم في مياه البحر بسبب جنوح سفينتهم في منطقة أعالي الواجهة البحرية لجزيرة ديرة. وانتشال سيارة صالون سقطت في مياه خور الممزر بدبي، وذلك بسبب عدم سيطرة سائقتها عليها، وعدم اتخاذها إجراءات السلامة الخاصة بإيقاف السيارات على وضعية التوقف «الباركنغ»، وعدم استخدامها للمكابح اليدوية. وإنقاذ طفل في الثالثة من عمره، بعد انحشار ذراعه في أنبوب تصريف مياه بقاع حوض سباحة، وذلك بسبب تمكنه من إزالة غطاء الأنبوب دون ملاحظة والديه، ما أدى إلى اندفاع يده لداخله وانحشارها. وإنقاذ 20 شخصاً، كانوا عالقين في وادي حتا «أم النسور»، بعد تعرض حافلتهم للغرق في مياه الوادي، واتجاههم إلى قمة جبل للنجاة بحياتهم إلى حين وصول فرق البحث والإنقاذ.

قسم أمن الشواطئ

وقدم قسم أمن الشواطئ، إحصائياته ومؤشراته، منها تحرير القسم 1309 مخالفات مسلكية في العام 2020، تضمنت إزعاج مرتادي البحر، واستخدام العجلات وألواح التزلج ذات العجلات، وقيادة الدراجات الهوائية في مضمار المشي، واصطحاب الحيوانات، وغيرها من المخالفات المسلكية الأخرى، في حين حرر القسم 1713 مخالفة مسلكية في العام 2019.

قسم الأمن البحري

واطلع على إحصائيات ومؤشرات قسم الأمن البحري، منها بلوغ مؤشر معدل الإصابات البحرية البليغة لكل 10 حوادث بحرية للوسائل المحلية صفر في المئة، وبلغت نسبة متابعة التقارير البحرية في المياه الإقليمية لإمارة دبي 100%، وأمّن القسم 39 فعالية في العام الماضي، منها 23 سباقاً بحرياً و16 فعالية بحرية، مقابل 69 فعالية في العام 2019 منها 43 سباقاً بحرياً و26 فعالية بحرية، كما حرر القسم 453 مخالفة للوسائل البحرية والدراجات المائية ومخالفات الصيد في العام 2020، مقابل 373 مخالفة للوسائل البحرية والدراجات المائية ومخالفات الصيد في العام 2019، ونفذ القسم 6 حملات بحرية، منها واحدة توعوية وخمس حملات ضبطية، مقابل 5 حملات بحرية، منها حملتان توعويتان و3 حملات ضبطية.

الشؤون الإدارية

وراجع إنجازات قسم الشؤون الإدارية، منها بلوغ نسبة السعادة الوظيفية في المركز 95.3% في العام الماضي، وكان المستهدف 93%، مقابل 92.2% نسبة السعادة الوظيفية في العام 2019، وبلغ عدد الاقتراحات 585 اقتراحاً في العام 2020 طُبق منها 78 اقتراحاً، مقابل 607 اقتراحات في العام 2019 طُبق منها 34 اقتراحاً، وبلغ عدد الموظفين الذين تم تحفيزهم 100%، فيما كان المستهدف 78%، وبلغ عدد المتدربين 185 متدرباً في العام 2020، مقابل 215 متدرباً في العام 2019.

إسعاد المتعاملين

وعرض قسم إسعاد المتعاملين، إجمالي تعاملاته التي بلغت 41105 معاملات في العام 2020، مقابل 32046 معاملة في العام 2019، وبلغ متوسط زمن تقديم الخدمة 2.25%، فيما كان المستهدف 3%، وبلغت نسبة المتعامل السري 92.2% وكان المستهدف 91%.

تكريم الخمسين

وفي ختام برنامج التفتيش، كرم الفريق المري الشركاء الاستراتيجيين للمركز، بالإضافة إلى نخبة من المتميزين من مرتب المركز ضمن مبادرة «تفتيش الخمسين» الهادفة إلى خلق نوع من التميز الوظيفي بين الموظفين تقديراً للمجتهدين الذين يسعون بكل جد وإبداع لدعم منظومة الأداء المؤسسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"