عادي

مبادرة طلابية لمعالجة التلوث البلاستيكي

19:48 مساء
الصورة
JSS Reusable Bags initiation_1 (1)
الصورة
JSS Reusable Bags initiation_14 (1)

دبي: محمد إبراهيم

في بادرة إيجابية لطلاب مدرسة جميرا للتخاطب بالإنجليزية JESS في دبي، أطلقت مجموعة من طلاب «Sixth Form» في المرحلة الثانوية بالمدرسة بالتعاون مع كارفور، مبادرة مميزة تهدف إلى حثّ وتشجيع المتسوقين في كارفور على استبدال الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام ببدائل غير ضارة وصديقة للبيئة، ليشكلوا تحركاً طلابياً مميزاً يعكس الجهود الشبابية الطموحة في إحداث تغييرٍ إيجابي والمحافظة على البيئة.

وتهدف المبادرة إلى معالجة التلوث البلاستيكي والقضاء عليه بحلول 2025، ودعم جهود كارفور للاستغناء عن المنتجات البلاستيكية أحادية الاستخدام في كافة عملياتها ونشاطاتها بحلول عام 2025، تماشياً مع استراتيجية شركة ماجد الفطيم التي تهدف لتحقيق المحصلة الإيجابية بحلول عام 2040 من خلال خفض استهلاك المياه والحد من البصمة الكربونية.

ضمت المجموعة 10 طلاب، ركزوا في إطار المبادرة على استخدام أكياس التسوق القابلة لإعادة الاستخدام، في فرع كارفور في «المرابع العربية»، إذ قام الطالب مايكل قبيسي، رئيس الفريق بالاتصال بمدير فرع كارفور في منطقته، واقتراح الحملة لتحقيق الاستدامة، في إطار مشروع CAS (الإبداع، النشاط، الخدمة) للحصول على دبلوم البكالوريا الدولية، وبدوره وفر كارفور الدعم اللازم للفريق الطلابي، من خلال إتاحة الفرصة لهم لزيارة فرع كارفور ثلاث مرات في الأسبوع لمدة شهرٍ كامل، لمناقشة موضوع التلوث البلاستيكي وتشجيع العملاء على استخدام الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام لمشترياتهم.

يشرح مايكل قبيسي، النهج الذي اعتمده في إدارة المبادرة، إذ ركز على التحدث مع الناس وشرح تأثير البلاستيك أحادي الاستخدام في البيئة، حيث إنه يُستخدم لمدة 12 دقيقة فقط في المتوسط، ولكنه يستغرق أكثر من 500 عام ليتحلل في مكب النفايات، مضيفاً أن هناك أكثر من خمسة تريليونات قطعة من البلاستيك تعوم في محيطاتنا، وهذا يكفي لدوران الأرض 400 مرة.

وقال فيليب بيجيون مدير كارفور الإمارات لدى «ماجد الفطيم للتجزئة»: «لاحظنا ارتفاعاً كبيراً في مبيعات الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام في فرع كارفور في المرابع العربية، كنتيجة مباشرة للمبادرة، ومن جانبنا نركز على إرساء معايير الأعمال المستدامة والمسؤولة ذات الاكتفاء الذاتي».

وشرحت جوليا ريتشاردسون، التي تتولى مهمة تنسيق مشاريع CAS في المدرسة، أهداف ومنهجية المشروع بالقول: تُعد مشاريع CAS طريقة مميزة ورائعة لطلابنا لتكوين علاقات مع المجتمع الخارجي. ويوفر برنامج CAS لطلابنا في مدرسة JESS، منصة فريدة من نوعها للبدء في استكشاف طرق جديدة لمعالجة المشكلات العالمية وصنع التغيير في نهاية المطاف.