عادي
تشكل 34% من عدد الركاب في الشرق الأوسط

الناقلات الوطنية تحلّق بـ 26.1 مليون مسافر خلال العام الماضي

21:52 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي: «الخليج»

استحوذت 4 ناقلات وطنية على أكثر من ثلث المسافرين في منطقة الشرق الأوسط خلال العام الماضي، الذي وصفه الاتحاد الدولي للنقل الجوي بأنه كان الأسوأ على الإطلاق.

وكان عام 2020 من السنوات الأصعب على شركات الطيران في جميع أنحاء العالم، بسبب القيود العالمية على السفر، وتعليق رحلات الركاب بسبب تفشي وباء كورونا.

وكانت منطقة الشرق الأوسط الأكثر تأثراً بتراجع أعداد المسافرين الدوليين عبر قطاع الطيران، لاحتضانها محطات ومراكز عالمية للنقل الجوي في العالم.وبحسب إحصائيات «طيران الإمارات» و«العربية للطيران»، و«الاتحاد للطيران» و«فلاي دبي»، فإن هذه الناقلات حملت نحو 26.15 مليون مسافر على متن رحلاتها خلال عام 2020؛ أي ما يعادل 34% من إجمالي المسافرين الذي نقلتهم شركات الطيران المسجلة في منطقة الشرق الأوسط خلال العام الماضي.

76.8 مليون مسافر في المنطقة

وأظهرت بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أن شركات الطيران المسجلة في الشرق الأوسط نقلت نحو 76.8 مليون شخص جواً خلال عام 2020، بانخفاض بنسبة 67.6%، بالمقارنة مع عام 2019. ونقلت شركات الطيران على مستوى العالم 1.8 مليار مسافر عبر خدماتها المجدولة، بانخفاض بنسبة 60.2% عن عام 2019.

4 ناقلات وطنية

وأظهرت بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أن عدد المسافرين عبر «طيران الإمارات» خلال عام 2020 بلغ نحو 15.8 مليون مسافر. يذكر أن أعداد المسافرين عبر الناقلة للسنة المالية 2020 2021 بلغ نحو 6.6 مليون مسافر، خاصة أن السنة المالية للناقلة تبدأ من مارس، تزامناً مع بدء تفشي الوباء.

وقالت «العربية للطيران» في وقت سابق، إنها قدمت خدماتها لإجمالي 4.4 مليون مسافر من مراكز عملياتها، كما استمرت الناقلة خلال فترة تعليق الرحلات بخدمة الركاب عبر رحلات الإعادة خلال فترة تعليق الرحلات، ثم استأنفت خدمة وجهاتها تدريجياً مع فتح الوجهات في العالم. وبحسب بيانات شركة فلاي دبي، نقلت الشركة 3.2 مليون مسافر خلال عام 2020. وأعلنت «الاتحاد للطيران» عن تسجيل أعداد المسافرين خلال عام 2020 بنحو 4.2 مليون مسافر.

الطيران الاقتصادي

ودشنت «العربية للطيران أبوظبي»؛ أول شركة طيران اقتصادي منخفض التكلفة مقرها أبوظبي، عملياتها التشغيلية اعتباراً من 14 يوليو 2020، بتسيير رحلات مباشرة تربط بين العاصمة الإماراتية ومدينتي الإسكندرية وسوهاج في مصر.وحصلت شركة «ويز إير أبوظبي» للطيران الاقتصادي، رسمياً على شهادة المشغل الجوي من الهيئة العامة للطيران المدني في الدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"