عادي

«مجمع الشارقة» يطور منظومة زراعية متكاملة لتعزيز الأمن الغذائي المستدام

15:14 مساء
قراءة 3 دقائق
FSfs

الشارقة:«الخليج»

 تطور قطاع الزراعة في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العقد الماضي بشكل لافت، وتمثل ذلك بعدد كبير من قصص النجاح في هذا القطاع، وكان «مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار» (SRTI Park) من السباقين في هذا التوجه إذ عمل وبشراكات استراتيجية مع مؤسسات بحث عالمية ومجموعة من الباحثين على تطوير طرق مبتكرة للإنتاج الزراعي وتحلية المياه من خلال الطاقة الشمسية، وتطوير منظومة متكاملة من حلول الاستدامة في الموارد الطبيعية.
وتتماشى هذه الجهود مع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي التي تهدف إلى تطوير منظومة وطنية شاملة تقوم على أسس تمكين إنتاج الغذاء المستدام، بهدف تطوير إنتاج محلي مستدام ممكّن بالتكنولوجيا، وتكريس التقنيات الذكية في إنتاج الغذاء، من خلال تفعيل المبادرات لتعزيز قدرات البحث والتطوير في مجال الغذاء وتسهيل إجراءات ممارسة الأعمال ضمن قطاع الإنتاج الزراعي، ودعم نظم التمويل للنشاطات الزراعية والغذائية.

dada

 وقد أجرى فريق من المهندسين في موقع أبحاث متخصص بشراكة مع مؤسسات بحث عالمية والذي يعد أحد أهم مشاريع الشراكة القائمة في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، أبحاثاً على مدار العامين الماضيين. نتج عنها إنشاء (مارلين اجروتانيل) Merlin Agrotunnel، وهي عبارة عن مزرعة داخلية منتجة بارتفاع قياسي وبمساحة 150 متراً مربعاً يمكن لها أن تنتج أكثر من طن واحد من الخضراوات العضوية والفاكهة شهرياً، بتوفير ما مقداره 90٪ تقريباً من استهلاك المياه مقارنة بالمزرعة التقليدية من خلال اعتمادها على تقنية (الاكوابونيك)، بالإضافة إلى إمكانية إنتاج الأسماك الطازجة، كما يمكن لهذا النظام الزراعي أن يعمل في أي بيئة كانت حتى وسط الصحراء إذ يعمل بتقنيات تبريد متطورة يمكنها الاعتماد على الطاقة الشمسية التي بدورها تقوم بتحلية المياه المالحة أو استخراج المياه من رطوبة الهواء.

y

عوائد أفضل بموارد أقل
 ويمكن لهذه المزارع أن تنشأ لأغراض تجارية، أو يمكن إعداد وحدة منها في الأحياء السكنية لتوفير منتجات عضوية طازجة للعديد من الأسر يومياً. وتكنولوجيا الزراعة العمودية بدون تربة يمكن الزراعة من خلالها بشكل رأسي داخل مزارع مغلقة، ما يوفر المساحة المزروعة، بالإضافة إلى التحكم في كمية المياه. وتستخدم تلك المزارع ضوءاً اصطناعياً كبديل لأشعة الشمس اللازمة لنمو النباتات.

 هذا ويركز هذا المشروع البحثي الكبير والفريد من نوعه على المستوى العالمي لتحديد وتطوير الطرق المبتكرة من أجل مستقبل مستدام، من خلال التركيز على قضايا أساسية وهي – الغذاء والماء والسكن- إذ يقدم العديد من الحلول التقنية للاستفادة من الموارد الطبيعية، كالزراعة المبتكرة (الأفقية والمائية والهوائية)، وأجهزة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية.

xxc

 وأكد حسين المحمودي، الرئيس التنفيذي لـ«مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار» على أهمية تبني ودعم كافة البحوث والابتكارات الرامية إلى إيجاد حلول تكنولوجية متطورة للزراعة وتطويرها لتكون الملاذ الآمن للاكتفاء الذاتي لأفراد المجتمع، وخاصة في حالات الطوارئ والأزمات التي يشهدها العالم، ويعتبر تطوير المنظومة الزراعية بالتقنيات الحديثة إحدى الركائز الأساسية في استراتيجية الإمارات الرامية نحو إيجاد حلول لمشكلات الزراعة وإنتاج الغذاء.

 وترجمة لهذه الاستراتيجية انطلق «مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار» نحو العالمية لاستقطاب كبرى الشركات وكبرى المراكز من أجل تطوير تقنيات متقدمة لتعزيز إنتاجنا الزراعي والغذائي والعمل على إيجاد حلول مبتكرة تتناسب مع بيئة وطبيعة المنطقة. ونعمل على استقطاب المؤسسات البحثية المتخصصة من كافة أنحاء العالم على الاستثمار في توظيف التكنولوجيا المتقدمة في تطوير أفكار مبتكرة، وإيجاد حلول واقعية للإنتاج الزراعي المستدام. وقد تم ذلك وترجم بعدد من قصص النجاح لشركات ومؤسسات بحثية اتخذت من المجمع مقراً لأبحاثها وعملياتها التطويرية.

 وأضاف المحمودي: «يسعى مجمع الشارقة للبحوث إلى تعزيز سبل تكنولوجيا الزراعة والغذاء بشكل يلائم طبيعة مناخ المنطقة، ويلبي احتياجاتها المتزايدة من الغذاء، لترسم بذلك تكنولوجيا الزراعة والغذاء خارطة طريق الأمن الغذائي خلال المرحلة المقبلة». ونوجه الدعوة لكافة أصحاب المزارع والمهتمين في هذا القطاع الحيوي من أفراد ومؤسسات للاستفادة من هذه التكنولوجيا الحديثة من خلال التواصل مع المجمع للتعاون والعمل على نشر هذه التكنولوجيا الزراعية المتطورة وتطبيقها سواء في مزارعهم الخاصة أو حتى في المنازل لمن تتوفر لديه مساحة من الأرض، كما يعتبر هذا المشروع فرصة مميزة للمستثمرين في قطاع تكنولوجيا الاستدامة للتعرف إلى البيئة البحثية التي يوفرها المجمع لهذا النوع من الاستثمارات. 

sffssf
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"