عادي

الانقلابات في إفريقيا منذ عام 2008

20:19 مساء
الصورة

باريس- أ ف ب

شهدت إفريقيا انقلابات عدة منذ 2008، حصل آخرها في غينيا، الأحد.

- 2008 - - 6 أغسطس/آب - موريتانيا: أطاحت مجموعة عسكرية بقيادة محمد ولد عبد العزيز، الرئيس المنتخب سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.

- 23 ديسمبر/كانون الأول - غينيا: استولت مجموعة عسكرية بقيادة موسى داديس كامارا على السلطة بعد ساعات من إعلان وفاة الرئيس لانسانا كونتي.

- 2009 - - 2 مارس/آذار - غينيا بيساو: قتل الرئيس جواو برناردو فييرا على أيدي عسكريين بعد ساعات من اغتيال قائد الأركان.

- 17 مارس/آذار - مدغشقر: أُجبر الرئيس مارك رافالومانانا على الاستقالة ونقل السلطة إلى مجلس عسكري سلمها بدوره إلى أندريه راجولينا.

- 2010 - - 18 فبراير/شباط - النيجر: أمسك الجيش بالسلطة مطيحاً الرئيس محمد تانجا.

- 2012 - - 22 مارس/آذار - مالي: أطاح عسكريون نظام أحمد توماني توري، وأعلنت لجنة عسكرية بقيادة أحمد هايا سانوغو حلّ المؤسسات.

- 12 إبريل /نيسان - غينيا بيساو: أوقف انقلاب عسكري المسار الانتخابي قبل أسبوعين من الدور الثاني للرئاسيات. وأطاح الانقلابيون بقيادة الجنرال أنطونيو إندجاي بالرئيس بيريرا ورئيس وزرائه غوميز جونيور.

- 2015 - - 17 سبتمبر/أيلول - بوركينا فاسو: بعد أقل من عام على سقوط نظام الرئيس بليز كومباوري نتيجة انتفاضة شعبية، أطاح انقلاب نفذته وحدة نخبة عسكرية الرئيس ميشال كافاندو، واستأنف الأخير وظائفه بعد أسبوع بعد التوصل إلى اتفاق بين عسكريين موالين له والانقلابيين.

- 2017 - - 21 نوفمبر/تشرين الثاني - زيمبابوي: استقال الرئيس روبرت موغابي، أكبر زعيم في العالم حينها بعمر 93 عاماً، بدفع من الجيش وحزبه والشارع، بعد أسبوع من الأزمة وأثناء نقاشات في البرلمان لإقالته.

- 2020 - - 18 أغسطس/آب - مالي: أطاح الجيش الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا بعد أشهر من التأزم السياسي. فرضت عقوبات دولية على المجموعة العسكرية قبل أن ترفع إثر تشكيل حكومة انتقالية في 5 أكتوبر/تشرين الأول من المقرر أن تسلم السلطة إلى مدنيين منتخبين بعد 18 شهراً.

- 2021 - - 20 إبريل/نيسان - تشاد: غداة وفاة الرئيس إدريس ديبي إتنو، تولى السلطة مجلس عسكري انتقالي يترأسه نجله محمد الذي كان حتى ذلك الوقت قائد الحرس الرئاسي، وأعلن حلّ الحكومة والبرلمان. وتعهد المجلس بتنظيم انتخابات «حرة وديمقراطية» خلال عام ونصف العام.

- 24 مايو/أيار - مالي: أوقف الجيش الرئيس ورئيس الوزراء بعد تشكيل حكومة انتقالية جديدة لم يرض عنها. وجرى تنصيب الكولونيل أسيمي غويتا رئيساً انتقالياً جديداً، وقد تعهد العسكريون بتسليم السلطة إلى مدنيين منتخبين مطلع 2022.

- 5 سبتمبر/أيلول - غينيا: أعلن ضباط من القوات الخاصة الغينية اعتقال الرئيس ألفا كوندي والسيطرة على العاصمة كوناكري، وكذلك «حل» مؤسسات الدولة في انقلاب قد ينذر بانتهاء دور أحد مخضرمي السياسة الإفريقية.