عادي

«بوينج»: 9 تريليونات دولار فرص الطيران والدفاع لعقد مقبل

20:26 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: «الخليج»

أصدرت بوينج، الثلاثاء، توقعاتها السنوية لسوق الطيران بقطاع الطيران التجاري والدفاع والفضاء، والتي تشير إلى علامات تعافي القطاع في أعقاب جائحة كوفيد-19. وتشير توقعات شركة بوينج للسوق نمو السوق على المدى الطويل إلى أن الطائرات التجارية والخدمات تظهر علامات التعافي، في حين مازالت أسواق الدفاع والفضاء والخدمات الحكومية العالمية تحافظ على استقرارها.

وتتنبأ توقعات السوق لشركة بوينج أن تبلغ قيمة السوق 9 تريليون دولار على مدار العقد القادم لمنتجات وخدمات الطيران التي توفرها الشركة. وارتفعت التوقعات من 8.5 تريليون دولار في العام الماضي و8.7 تريليون دولار في عام 2019 قبل انتشار الالجائحةوباء، مما يعكس التقدم المستمر في تعافي السوق.

قال مارك آلن، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية لدى شركة بوينج: «نحافظ على ثقتنا اليوم بنمو قطاع الطيران بفضل تعافي قطاعنا واستمراره في التكيف لتلبية الاحتياجات العالمية الجديدة. ونحن نشجع عملية توفير القاحات بسرعة أكبر مما يمنح المسافرين الثقة الكبيرة في السفر بالطائرات».

توقعات السوق التجارية

تبين توقعات السوق التجارية الجديدة أن السوق العالمية تتعافى إلى حد كبير حسب توقعات بوينج في عام 2020. ويعد الطلب على السفر الجوي المحلي في مقدمة محفزات التعافي، ومن المتوقع أن تتبعه أسواق المنطقة مع تخفيف القيود على الصحة والسفر، وتليها فترة طويلة لعودة السفر إلى مستوياته ما قبل انتشار الجائحة بحلول عام 2023 إلى 2024.

يتوقع كبار المسؤولين التنفيذيين في إطار توقعات السوق لشركة بوينج طلباً عالمياً على مدى 10 سنوات لحوالي 19 ألف طائرة تجارية بقيمة 3.2 تريليون دولار. وتتنبأ توقعات بوينج التجارية على مدى 20 عام حتى عام 2040 مشاريع تتطلب أكثر من 43,500 طائرة جديدة بقيمة 7.2 تريليون دولار، بزيادة حوالي 500 طائرة عن توقعات العام الماضي.

زاد الطلب المتوقع على طائرات الشحن المخصصة في منطقة النمو الكبيرة، وضم ذلك الطرازات الجديدة والمحولة. ومع الطلب المستمر على الشحن الجوي المرتبط بتوسيع سرعة وموثوقية التجارة الإلكترونية والشحن الجوي، يتوقع المسؤولون عن التسويق أن أسطول الشحن العالمي في عام 2040 سيكون أكبر بنسبة 70% من أسطول ما قبل انتشار الجائحة.

تقدم في التعافي

ومن جانبه قال ستان ديل، الرئيس والمدير التنفيذي لقسم الطائرات التجارية لدى شركة بوينج: «أحرز قطاع الطيران تقدماً واضحاً في التعافي، وتُبيّن توقعات بوينج لعام 2021 ثقتنا في مرونة السوق. أظهر العام الماضي أن حركة الركاب يمكن أن تستعيد عافيتها بسرعة عندما يثق المسافرون والحكومات بإجراءات الصحة والسلامة المتخذة أثناء السفر الجوي. ويستمر قطاعنا في أداء دوره الأساسي في بناء جسر وصل بين الناس ونقل الإمدادات الحيوية إلى البلدان المختلفة».

تشمل النقاط البارزة في توقعات السوق التجارية الجديدة على مدى 20 عاماً ما يلي:

• سيظل توافر لقاحات كوفيد-19 وتوزيعها من العوامل الحاسمة في تعافي السفر الجوي على المدى القريب. وأظهرت البلدان التي انتشر بها التطعيم على نطاق أوسع تعافي أسرع في السفر الجوي وخصوصاً مع تخفيف الحكومات للقيود المحلية وفتح الحدود أمام السفر الدولي.

• من المتوقع أن يزداد نمو حركة المسافرين بمعدل 4% سنوياً، دون تغيّر عن توقعات العام الماضي.

• سيتجاوز الأسطول التجاري العالمي 49 ألف طائرة بحلول عام 2040، حيث تمثل كل من الصين وأوروبا وأمريكا الشمالية ودول آسيا والمحيط الهادئ حوالي 20% من شحنات الطائرات الجديدة، وتذهب نسبة 20% المتبقية إلى الأسواق الناشئة الأخرى.

• يعد الطلب على أكثر من 32,500 طائرة ذات البدن الضيق والممر الواحد مساوياً لتوقعات ما قبل الجائحة. وتستمر هذه النماذج في السيطرة على 75% من عمليات التسليم في توقعات ال20 عام.

• ستحتاج شركات النقل إلى أكثر من 7500 طائرة جديدة ذات بدن واسع بحلول عام 2040 لدعم تجديد الأسطول وتلبية نمو الطلب على الشحنات الجوية ونقل الركاب على المدى الطويل في أسواق المسافات الطويلة. وارتفعت هذه التوقعات بشكل طفيف مقارنةً بعام 2020، ولكنها لا تزال منخفضة بنسبة 8% مقارنةً بعام 2019.

توقعات سوق الخدمات

تتوقع بوينج فرصاً تبلغ 3.2 تريليون دولار لسوق الخدمات التي توفر خدماتها ضمنها، حيث ستشكل خدمات الطيران العامة والتجارية والخاصة بالشركات 1.7 تريليون دولار وستمثل الخدمات الحكومية 1.5 تريليون دولار حتى عام 2030.

أثبتت الحلول الرقمية، بما فيها التحليلات والتعديلات الداخلية وتحويل طائرات الركاب إلى طائرات شحن أنها جوانب مهمة في قطاع الخدمات على المدى الطويل، خلال تكيف العملاء مع العمليات الأصغر للنمو المستقبلي وتلبية الطلب القوي على البضائع.

ستشهد خدمات التدريب زيادة في الطلب على المدى القريب مع انتقال الأفراد إلى أنواع جديدة من الطائرات، والحفاظ على الشهادات والعودة من فترات التوقف المتعلقة بالوباء في الخدمة النشطة. وسيستمر الطلب على خدمات الطائرات مثل الصيانة وقطع الغيار وسلسلة التوريد في مواكبة تعافي السوق.

قال تيد كولبيرت، الرئيس والمدير التنفيذي في بوينج للخدمات العالمية: «يستعد عملاؤنا للنمو، ونشهد اليوم تعديلاتفي الأسطول واستهلاك قطع الغيار المستمر الذي يسير جنباً إلى جنب مع توسع الأسطول العالمي. وسيقترن هذا الطلب مع استمرار تبني الأدوات والخدمات الرقمية لتعزيز جاهزية الأسطول وموثوقيته وكفاءته».

توقعات سوق الدفاع والفضاء

كما تشير توقعات السوق لشركة بوينج أن فرص سوق الدفاع والفضاء ستظل متسقة مع توقعات العام الماضي وتحقق 2.6 تريليون دولار خلال العقد المقبل. وتمتلك هذه الأسواق الكبيرة والمستقرة طلب دائم مدفوع بالتحديات الجيوسياسية والأمنية. ويستمر هذا التنبؤ بالإنفاق بإثبات الأهمية المستمرة للطائرات العسكرية والأنظمة المستقلة والأقمار الصناعية والمركبات الفضائية وغيرها من المنتجات الخاصة بالدفاع الوطني والدولي، مع توقع 40% من الإنفاق خارج الولايات المتحدة.

وقالت ليان كاريت، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة بوينج للدفاع والفضاء والأمن: «شهدنا مرونة واستقراراً في سوق الدفاع والفضاء العالمي، إلا أن التهديدات البيئية مازالت مستمرة بالتطور. ويتطلب الفوز في المعركة المستقبلية عنصريّ السرعة والمرونة، وتلتزم بوينج بالتصميم والاختبار والبناء والاستدامة بطريقة تمكن عملاءنا من التكيف بسرعة واستخلاص أكبر قيمة من منصاتنا ومنتجاتنا على مدى العقود القادمة. وتتمثل مهمتنا التي ترتكز على السلامة والجودة والنزاهة بتقديم الحلول الرقمية الأكثر تطوراً وبساطة وكفاءةً والتي يتم دعمها بذكاء لتلبية متطلبات عملائنا حول العالم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"