عادي

عقار طفيليات يعالج سرطان البنكرياس

16:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خلية سرطانية قبل وبعد علاجها بالعقار
إعداد: مصطفى الزعبي
خلصت دراسة من جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، إلى أن العقار المضاد للطفيليات «ميبيندازول» يمنع تطور سرطان البنكرياس، ثالث أكثر السرطانات فتكاً في أمريكا، من التطور والانتشار.
ويستخدم «الميبيندازول» في الأصل لمحاربة الديدان الأسطوانية والديدان الخطافية والالتهابات الطفيلية الأخرى في المعدة، عن طريق قطع إمداد الطفيليات بالتغذية، ومنع تكوين بروتين «التوبولين»، ما يؤدي إلى تجويع الطفيل حتى الموت. وأظهرت الدراسة أن «الميبيندازول» يعمل بشكل مشابه في سرطان البنكرياس عن طريق انهيار بنية الخلايا السرطانية، إلى جانب آليات أخرى مثل تقليل الالتهاب.
وأجرى البروفيسور جريجوري ريجينز أستاذ جراحة الأعصاب والأورام في كلية الطب بجامعة هوبكنز وفريقه، تجارب في نموذجين مختلفين على الفئران، لتحديد أن العقار يبطئ ويوقف نمو وانتشار سرطان البنكرياس في مراحله المبكرة والمتأخرة.
وقال ريجينز: «كشفت الدراسة أن الميبيندازول له دور في جميع المراحل الإصابة كانت فعالة بشكل خاص في القضاء عليه بوقت مبكر».
وأضاف ريجينز: «يفضل استخدام الميبيندازول كعلاج للذين ثبتت اصابتهم بالسرطان قبل انتشار الورم»، وأوضح أن للميبيندازول فائدة تمنع نسخ خلايا الورم لدى 15% إلى 20% من مرضى سرطان البنكرياس الغدي، الذين خضعوا لعملية جراحية. وقد يزيد أيضاً من متانة الاستجابة للعلاج الكيميائي بنسبة 80% إلى 85% لدى المرضى المصابين بشكل متقدم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"