عادي

تعرف إلى الأمريكي من أصل لبناني الحائز على «نوبل»

14:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة
Video Url
adadada

الشارقة: «الخليج»

مُنحت جائزة نوبل في الطب للعام 2021، الاثنين، للعالمين ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان «لاكتشافاتهما لمستقبلات درجة الحرارة واللمس»، لتتحول أنظار العالم إلى أردم الأمريكي من أصل لبناني، وإليكم أبرز المحطات في حياة باتابوتيان.
ولد أردم في لبنان عام 1967، وحصل على درجة البكالوريوس من جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس (UCLA) عام 1990، ثم أكمل درجة الدكتوراه في علم الأحياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) في عام 1996، تليها زمالة ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو.
وانضم إلى هيئة التدريس في معهد سكريبس للأبحاث في عام 2000، حيث يجمع بين الأستاذية في قسم علم الأعصاب في مركز دوريس للعلوم العصبية، وعمله كمحقق في معهد هوارد هيوز الطبي (HHMI)، كما شغل أيضاً سلسلة من المناصب في معهد الجينوم التابع لمؤسسة نوفارتيس للأبحاث بين عامي 2000 و 2014. 
وعمل أردم أكثر من 100 بحث منشور في مجلات علمية، وهو ينتمي إلى الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم (2016)، والأكاديمية الوطنية للعلوم (2017)، وجمعية علم الأعصاب في الولايات المتحدة.
ومنح العالمان الجائزة بعد توصلهم إلى جزيء أساسي وعصبي للتحسس الحراري والتحسس الميكانيكي، حيث يسلط الضوء على كيفية تقليل الألم المزمن والحاد،المرتبط بمجموعة من الأمراض والصدمات وعلاجاتها. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"