عادي

الأسهم الأوروبية ترتفع.. ونيكاي «يتنفس» بعد 8 أيام من الخسائر

15:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أحد المشاة ينظر إلى لوحة عرض أسعار إلكترونية تعرض أسعار أسهم الشركات في بورصة طوكيو في طوكيو (أ.ف.ب)
أحد المشاة ينظر إلى لوحة عرض أسعار إلكترونية تعرض أسعار أسهم الشركات في بورصة طوكيو في طوكيو (أ.ف.ب)

ارتفعت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة، الخميس، إذ هدّأ انخفاض أسعار النفط والغاز بعضاً من قلق المستثمرين بشأن التضخم الجامح.
وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.1% في موجة شراء واسعة النطاق، ليعكس مسار خسائره الأسبوعية مع تقدم أسهم شركات التعدين وشركات صناعة السيارات والمرافق.
انخفضت أسعار النفط للجلسة الثانية على التوالي، في حين تراجعت العقود الأوروبية الآجلة للغاز أيضاً عن مستويات قياسية.
كان هناك أيضاً بعض الدعم على خلفية سقف الديون الأمريكية بعد أن أعلن زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل عن خطط لتمديد حد الاقتراض حتى ديسمبر/كانون الأول.

اليابانية
ارتفع المؤشر نيكاي الياباني، الخميس، بعد ثماني جلسات متتالية من الخسائر، إذ قدمت مؤشرات على التقدم في مفاوضات سياسية أمريكية بشأن سقف الديون حافزاً لاقتناص الصفقات، لكن المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً أخفق في الحفاظ على المكاسب.
أعاد المستثمرون شراء الأسهم المتضررة التي تكبدت خسائر مؤخراً بسبب مخاوف من أن البنوك المركزية قد تخفض التحفيز بشكل أسرع من المتوقع في ظل تزايد المخاوف حيال ارتفاع التضخم في أنحاء العالم.
وزاد نيكاي 0.54% إلى 27678.21 نقطة، لكن توبكس لم يتمكن من الإبقاء على المكاسب السابقة، ليغلق على انخفاض 0.12% عند 1939.62 نقطة، مسجلاً تاسع جلسة على التوالي من الخسائر، وهي أطول سلسلة تراجع له منذ 2012.
وفاق عدد الأسهم المتراجعة عدد الأسهم الرابحة بنسبة تقريبية ثلاثة إلى اثنين، مما يشير أيضاً إلى هشاشة المعنويات بالسوق.
(رويترز) 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"