عادي

أسواق الأسهم في الإمارات تترقب النتائج والمزيد من الإدراجات

«فرتيجلوب».. الطرح الثالث يجسد نهج «أدنوك» الاستثماري الذكي

21:54 مساء
الصورة

أبوظبي: «الخليج»
تترقب أسواق الأسهم في الإمارات، المزيد من المحفزات في المرحلة المقبلة، وعلى رأسها نتائج الشركات المدرجة، فضلاً عن الإدراجات الجديدة التي باتت السمة الغالبة للأسواق، وخصوصاً في أبوظبي بعد إدراج قوي لشركات ذات ملاءة مالية مثل «ألفا ظبي» في قطاع الاستثمار، و«إلياه سات» في قطاع الاتصالات، و«أدنوك للحفر» في قطاع الطاقة.

وتمثل الإدراجات وعمليات الاستحواذ الجديدة خطوة مهمة في تعزيز المحفظة الاستثمارية، ضمن استراتيجية استثمارية طويلة الأجل، تضع القيمة المضافة لطرفي عملية الاندماج، وتسهم في رفع كفاءة المؤسسات الوطنية والمساهمة في عصب الاقتصاد وتعزز رأس المال.

على صعيد نتائج الشركات التي انطلقت الأسبوع الماضي، ومع نتائج مصرف الشارقة الإسلامي أمس، فمن المنتظر الإعلان عن نتائج «الاتصالات المتكاملة – دو» (18 أكتوبر)، والإمارات دبي الوطني، ومصرف الإمارات الإسلامي (مجلس الإدارة 20 أكتوبر).

«فرتيجلوب»

وفي هذا الإطار يأتي إدراج شركة «فرتيجلوب» بعد طرح حصة 13.8% في اكتتاب عام. وتم بالفعل تحديد نطاق السعر للسهم بين 2.45 و 2.65 درهم، ما يضع القيمة السوقية للشركة بين 20.2 و22 مليار درهم.

ومن المُتوقّع أن يتم الإعلان عن السعر النهائي للطرح يوم الأربعاء المقبل.

ويوم أمس الأول أعلنت «العالمية القابضة»، نيتها إدراج شركتها التابعة «ملتي بلاي» في سوق أبوظبي هذا العام أيضاً.

وتدعم حكومة أبوظبي هذه الطفرة من الاكتتابات، وقد أطلقت صندوقاً للاكتتابات، في إطار جهود تعزيز المكانة الريادية لسوق أبوظبي للأوراق المالية، بقيمة مبدئية 5 مليارات درهم.

ويسعى الصندوق إلى الاستثمار في 5 إلى 10 شركات من القطاع الخاص سنوياً، مع التركيز على الشركات الصغيرة والمتوسطة، من خلال استهداف ما بين 10 إلى 40% من إجمالي الأسهم المُتاحة للاكتتاب، وبالتالي مساعدتها على النمو عبر توفير السيولة اللازمة من خلال الاكتتاب العام.

طروحات «أدنوك»

ويجسد الطرح العام الأولي لشركة «فرتيجلوب» التّابعة ل «أدنوك» و«أو سي آي» في سوق أبوظبي للأوراق المالية نهج «أدنوك» الاستباقي في إيجاد وهيكلة فرص استثمارية جديدة توفر لمواطني الدولة فرصة الاستثمار في مشاريعها وأعمالها، والمساهمة في تمكين النمو الاقتصادي المستدام في الإمارات للخمسين عاماً المقبلة.

ويعد الطرح العام لشركة «فرتيجلوب» الثالث بالنسبة لشركة أدنوك، وذلك بعد النجاح الكبير الذي شهده الطرح العام الأولي لشركتي أدنوك للتوزيع وأدنوك للحفر، ما يسهم في دعم تنويع القطاعات في سوق أبوظبي للأوراق المالية وتعزيز جاذبيته وقدرته على توفير المزيد من الخيارات والفرص الاستثمارية.

كما يمثل الطرح الجديد خطوة رائدة في سجل نجاحات وإنجازات «أدنوك» وسعيها لبناء الاقتصاد الأنشط والأفضل عالمياً ودعم وتشجيع القطاع الخاص إضافة إلى تطوير أسواق المال في الدولة، بما يواكب رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة للنمو الاقتصادي المستدام و«مبادئ الخمسين» لانطلاقة حقبة جديدة من النمو في الإمارات.

حصة أقلية

ويتماشى الطرح مع نهج «أدنوك» الاستباقي الذي أعلنت عنه في عام 2017 لإدارة محفظة أصولها ورأس مالها وتوسيع نطاق برنامجها للشراكات الاستراتيجية والاستثمارات المشتركة، بهدف تعزيز القيمة من أعمالها في مختلف مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز وتحقيق قيمة إضافية لدولة الإمارات.

وتشكل صفقات واستثمارات أدنوك الذكية، محركاً رئيسياً للنمو والتنويع الاقتصادي في الإمارات وبناء الاقتصاد الأفضل والأنشط في العالم وترسيخ مكانة الدولة، وجهة مفضلة لاستقطاب الاستثمارات الخارجية المباشرة في المنطقة.

وتسعى أدنوك من خلال هذا النهج الاستثماري المبتكر إلى توفير رأس مال لمشاريع جديدة، تدعم استراتيجيتها للنمو الذكي ومشاريع ومبادرات النمو لأعمالها الرئيسية في النفط والغاز والبتروكيماويات.

واستطاعت الشركة توقيع صفقات استثمارية بعضها كان من أكبر صفقات الاستثمار في أصول البنية التحتية للطاقة التي تم إنجازها في العالم والتي نستعرض بعضها في الآتي.

«أدنوك للتوزيع»

نجحت أدنوك في طرح مجمّع لأسهم وسندات قابلة للاستبدال لشركة «أدنوك للتوزيع» في حين نفذت أدنوك بنجاح طرحاً خاصاً لحصة من أسهم شركة «أدنوك للتوزيع» في أكبر صفقة طرح خاص من نوعها في المنطقة لشركة مدرجة عامة.