عادي

اتفاقية بين الإمارات وروسيا لتعزيز التعاون الفضائي

19:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
UAESA_Russia Image2

دبي: «الخليج»

وقعت دولة الإمارات وروسيا الاتحادية، الثلاثاء، اتفاقية حكومية، لتعزيز استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية، وتوثيق التعاون بين وكالتي الفضاء في الدولتين في عدد من المجالات.

ووقع الاتفاقية سارة الأميري، وزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة، ورئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، وديمتري روغوزين، المدير العام لمؤسسة الفضاء الروسية «روسكوسموس»، على هامش المؤتمر الدولي للملاحة.

وتتضمن الاتفاقية مجموعة كبيرة من مناحي التعاون في المهمات الفضائية المأهولة، وخدمات إطلاق المركبات الفضائية، واتصالات الأقمار الاصطناعية، وعلم الأحياء والطب في الفضاء، والمعدات والتقنيات الفضائية الجديدة، والتنظيم القانوني للأنشطة الفضائية.

وسيتعاون الجانبان، بحسب ما تنص عليه الاتفاقية، في دعم الجهود الدولية الرامية إلى إيجاد حلول للتحديات العلمية والتقنية والقانونية العالمية المتعلقة باستكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية.

وتهدف إلى تعزيز حوكمة الأنشطة الفضائية، وتطوير قانون الفضاء الدولي وتنسيقه.

وتحدد الاتفاقية أطر العمل بين الوكالة، والمؤسسة، لتنفيذ برامج فضائية مشتركة، وإجراء أبحاث تعاونية، وتبادل البيانات والمعلومات العلمية والتقنية.

ويمكن التعاون في مشاريع جديدة خاصة بالمركبات الفضائية والأنظمة الفضائية أو العناصر المتفرعة منها، فضلاً عن البنية التحتية الأرضية ذات الصلة، لجهة التصميم والتصنيع والاختبار والإطلاق والتحكم والصيانة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"