عادي

«أرواح ممجدة» بالمتحف المصري

17:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مصر

القاهرة: «الخليج»
 افتتح الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار في مصر، المعرض المؤقت «أرواح ممجدة: تبجيل الأسلاف في مصر عبر العصور»، المقام بالمتحف المصري بالتحرير، بحضور نيكول شامبين، نائب رئيس البعثة الأمريكية بالقاهرة، والدكتورة لويس برتينى، الرئيس التنفيذي لمركز البحوث الأمريكي في مصر، والدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.
يقام المعرض بالتعاون بين وزارة السياحة والآثار، ومركز البحوث الأمريكي في مصر والجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويستمر حتى 9 فبراير/ شباط المقبل.
ويهدف المعرض إلى تسليط الضوء على عادات الأسلاف القدماء، عبر الحقب التاريخية المختلفة، باستخدام الأدلة المتنوعة المتاحة، من حيث النصوص والصور والتقاليد، من خلال إحدى وأربعين قطعة أثرية مختارة من المتاحف المصري بالتحرير والقبطي بمصر القديمة والفن الإسلامي بباب الخلق.
ويضم المعرض قطعاً أثرية منها: لوحة للملك أمنحتب الأول، وأيقونة القديس مار مينا، ورداء كهنوتي، وغطاء نصفي للمدعوة خندجر، وغطاء قبر السيد البدوي من النسيج الحرير المطرز والحلية الشريفة بخط مصطفى عزت أفندي.
وعلي هامش المعرض، انطلقت أعمال المؤتمر العلمي بمركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويتضمن عدة جلسات وندوات يقدم فيها دراسات أكاديمية وحلقات نقاش تركز على الممارسات الحالية المتعلقة بتبجيل الأسلاف، والتي قد ترجع إلى مصر القديمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"