عادي
أسهمت في تعزيز الربط الجوي خلال جائحة «كوفيد- 19»

الناقلات الوطنية تحلق بأساطيلها إلى 108 دول حول العالم

21:53 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: أنور داود
أثبت قطاع الطيران الوطني، قدرته على تجاوز التحديات والآثار السلبية التي خلفها «كوفيد- 19» على قطاع الطيران المدني إقليمياً وعالمياً، بعد أن كرس جهوده لإعادة إطلاق القطاع، وتبني استراتيجية تقوم على التشغيل الآمن لرحلات الطيران، مع مواصلة تطبيق أفضل الممارسات والإجراءات لحماية منظومة القطاع.

ويتزامن تعافي قطاع الطيران الوطني مع انطلاق معرض دبي للطيران 2021 الذي يعتبر أهم وأكبر حدث لقطاع الطيران والفضاء والدفاع يقام خلال «كوفيد- 19» لرسم ملاح المرحلة المقبلة في مرحلة ما بعد «كوفيد- 19» ويسلط الضوء على أبرز الابتكارات في القطاع.

استطاع قطاع الطيران في دولة الإمارات، تعزيز مكانته عالمياً، سواء بجهود شركات الطيران الوطنية التي واصلت إعادة بناء شبكة رحلاتها عالمياً، وإيصال ملايين الأطنان من البضائع والمواد الأساسية والطبية إلى مدن العالم، إلى جانب نقل المسافرين عبر مراكزها في الدولة.

وسجلت شركات الطيران الوطنية، نمواً تدريجياً في أعداد الرحلات وأعداد المسافرين منذ استئناف رحلات الطيران في الدولة، كما فتحت المطارات الوطنية أبوابها لشركات الطيران الوطنية والأجنبية، ودعمت توسعها وتشغيل آمن لرحلاتها من أجل المساعدة على تعزيز حركة المسافرين والمحافظة على الربط الجوي العالمي.

واستطاعت شركات الطيران الوطنية بفضل مرونتها العالية التعامل بحرفية مع المتغيرات الحاصلة في قطاع الطيران بسبب السلالات الجديدة للوباء التي أسهمت في إغلاق بعض الأسواق، ما دفع بشركات الطيران لإعادة جدولة رحلاتها إلى خدمة أسواق أخرى وفتح أسواق جديدة لم تخدمها من قبل، ما وفّر خيارات جديدة للمسافرين من وإلى دولة الإمارات؛ حيث وصل إجمالي الوجهات التي تشغلها الناقلات الوطنية إلى قرابة 450 وجهة.

وكشف تقرير حديث أصدرته الهيئة العامة للطيران المدني، عن نمو الوجهات التي تقصدها الناقلات الوطنية إلى 108 دول حول العالم، مستفيدة من خدمات لوجستية تقدمها 10 مطارات مرخصة حتى عام 2020 و 895 طائرة مسجلة.

وأشار التقرير إلى الأهمية البالغة التي يشكلها قطاع الطيران في الدولة؛ حيث يسهم بمبلغ 47.4 مليار دولار في الاقتصاد الوطني، وهو ما يمثل 13.3% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة، كما يعد سوق الطيران الإماراتي أحد أكبر الأسواق استقطاباً لرؤوس الأموال والاستثمارات المرتبطة بالقطاع.

طيران الإمارات

وبحلول 30 سبتمبر/ أيلول، كانت طيران الإمارات تسيّر رحلات الركاب والشحن إلى 139 مطاراً، باستخدام كامل أسطولها من طائرات «البوينج 777» و37 طائرة «A380». وواصلت طيران الإمارات إطلاق مبادرات لتحسين تجربة السفر وتعزيز ثقة العملاء وتمكين عمليات آمنة وفعالة. فقد أصبحت في يونيو/حزيران أول ناقلة تشترك في التطبيق العالمي لجواز سفر «اياتا»، إضافة إلى استثماراتها المستمرة في تقنيات بيومترية إضافية وغيرها من تقنيات التحقق الرقمي في مطار دبي الدولي.

الاتحاد للطيران

وسجلت «الاتحاد للطيران»، نمواً ثابتاً منذ بداية العام وذلك مع تشغيل الناقلة لأكثر من 3,500 رحلة في الشهر إلى 67 وجهة للركاب والشحن في نهاية يونيو 2021. ونما في عدد وجهات المسافرين بنسبة 20% خلال النصف الأول من عام 2021، من 50 إلى 60 وجهة.

«فلاي دبي»

ونجحت «فلاي دبي» في العودة لخدمة قطاع الطيران إلى أكثر من 100 وجهة، مع تخفيف قيود السفر الدولية تدريجياً، وسعت «فلاي دبي» شبكتها في العالم بما في ذلك العديد من الوجهات الجديدة ومنها وارسو وبودابست ولوبليانا وأنقرة وشرم الشيخ.

العربية للطيران

ونجحت «العربية للطيران» في توسيع شبكة وجهاتها عبر إطلاق 43 وجهة جديدة من مراكز عملياتها في دولة الإمارات والمغرب ومصر. وخلال شهر سبتمبر، وقعت مجموعة العربية للطيران اتفاقية مع مجموعة «لاكسون جروب»، إحدى مجموعات الأعمال في باكستان، لإطلاق شركة طيران اقتصادي جديدة في باكستان.

وأعلنت الشركة في شهر يوليو، عن توقيع اتفاقية مع صندوق المصالح الوطنية الأرميني لإطلاق شركة طيران وطنية في أرمينيا باسم «فلاي أرنا».

وسجلت «العربية للطيران» معدل نمو قوي منذ إطلاق عملياتها ونجحت في صياغة نموذج جديد للسفر في العالم العربي. ومنذ أيامها الأولى عندما كانت تخدم خمسة وجهات عبر طائرتين فقط، نجحت الناقلة في توسيع شبكة وجهاتها لتغطي 170 وجهة عالمية من مراكز عملياتها في دولة الإمارات والمغرب ومصر وبأسطول طائرات متطور من طراز إيرباص A320 وA321.

العربية للطيران أبوظبي

وأعلنت «العربية للطيران أبوظبي»، أول شركة طيران اقتصادي منخفض التكلفة مقرها أبوظبي، عن إضافة ثلاث وجهات جديدة من مقرها في مطار أبوظبي الدولي إلى الهند بدءاً من 3 نوفمبر 2021. ويأتي إطلاق الرحلات إلى الهند ليرفع عدد وجهات «العربية للطيران أبوظبي» إلى 15 وجهة منذ إطلاق عملياتها في مطار أبوظبي الدولي في شهر يوليو من العام الماضي.

«ويز إير أبوظبي»

وعززت «ويز إير أبوظبي»، أحدث شركات الطيران الوطنية في دولة الإمارات، ليرتفع بذلك عدد الوجهات التي تصل إليها طائرات الشركة إلى 32 وجهة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"