عادي

العالم يهنئ الإمارات بعيد الاتحاد الـ 50

عُمان تشارك بالأفراح رسمياً وشعبياً
01:29 صباحا
قراءة 5 دقائق
601
602
603

واصلت دول العالم، أمس، تهنئة دولة الإمارات العربية المتحدة بعيد الاتحاد الخمسين، حيث هنَّأت الولايات المتحدة الأمريكية، قيادة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة باليوبيل الذهبي «عيد الاتحاد ال50».

وأشاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان صحفي بالشراكة المتينة بين الولايات المتحدة الأمريكة ودولة الإمارات العربية المتحدة خلال الخمسين عاماً الماضية عبر علاقة مبنية على الروابط الاقتصادية والابتكار والتواصل والالتزام بالأمن والاستقرار الإقليميين.كما هنأ الدولة على نجاح إكسبو 2020 دبي، معرباً عن تطلعه إلى العمل مع دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن الأولويات العالمية المشتركة خلال فترة عضوية دولة الإمارات في مجلسي الأمن الدولي وحقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة، وتعزيز الجهود المشتركة لمكافحة تغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي، معرباً عن تقديره للدعم الإماراتي المستمر للأمريكيين.

هنأت دولة الكويت الشقيقة قيادة وشعباً دولة الإمارات العربية المتحدة باليوبيل الذهبي، حيث غرد الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وزير خارجية الكويت على«تويتر»: «خلال اتصال هاتفي مع أخي سمو الشيخ عبدالله بن زايد، جددت فيه تهنئة دولة الكويت أميراً وحكومة وشعباً بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات العربية- اليوبيل الذهبي لذكرى قيام الاتحاد، متمنياً لدولة الإمارات الغالية المزيد من الأمن والرخاء، وللعلاقات الثنائية العريقة والمتينة المزيد من التقدم والازدهار».

فرد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، على وزير خارجية الكويت عبر «تويتر»: «عندما نستذكر بدايات الاتحاد تكون الكويت حاضرة، شكراً أخوي أحمد وربي يديمها علينا من نعمة».

وأكد رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، أن العلاقات المصرية الإماراتية ستظل نموذجاً فريداً للتآخي والترابط بين الدول والشعوب العربية، ونمطاً متفرداً لتنسيق الرؤى والمواقف، مشدداً على أن القيادة السياسية في كلا البلدين الشقيقين تحرص على تعزيز أطر التعاون ودفعها نحو آفاق أكثر رحابة.

جاء ذلك في كلمته بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة، نقل خلالها تحيات وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية وتمنياته بدوام الرفعة والتقدم للإمارات.

وقال رئيس مجلس الوزراء المصري إن قيام اتحاد الإمارات مثل نقطة الانطلاق لنهضة دولة الإمارات الشقيقة بقيادة حكيم العرب، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مشيراً إلى أن اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات يأتي وهي في مركز اهتمام العالم، حيث تحتضن «إكسبو 2020 دبي» كحدث استثنائي يعقد لأول مرة في دولة عربية، الأمر الذي يعكس إصرار الإمارات على المضي في مسيرة التميز وصنع الفارق برؤية قيادتها، ووعي أبنائها

وكانت المعالم الأثرية والثقافية والتاريخية والمراكز التجارية في مصر وبرج القاهرة ومكتبة الإسكندرية، اكتست منذ أمس الأول الخميس، بعلم دولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين.

وشاركت سلطنة عمان رسمياً وشعبياً، قيادة وشعب الإمارات بأفراح العيد الخمسين، في تجسيد حقيقي ومعبر عن أواصر الأخوة والمحبة بين البلدين الشقيقين، المستندة إلى وشائج القربى والتاريخ المشترك، وحسن الجوار وتأكيداً للعلاقات الوطيدة والمتينة والراسخة التي تربط بينهما.

‏وأكّد محمد بن سلطان السويدي، سفير الدولة المعتمد لدى السلطنة أنّ العلاقة بين دولة الإمارات وسلطنة عمان تقوم على روابط الدم والنسب والتاريخ المُشترك واصفاً إياها ب «المُتأصلة والمُتجذرة الضاربة في أعماق التاريخ، كما أنها شهدت تطوُّرات وقفزات هائلة على مدار العقود الماضية».

وأشار في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إلى العلاقات بين البلدين والتي وصلت إلى مستويات متطوُّرة للغاية وفي المجالات كافة، من الاستراتيجي للاقتصادي، مروراً بالمجتمعي والثقافي، ما يؤكّد حرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وأخيه صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم على تنميتها، وأنهما لا يدخران جُهداً في سبيل تحقيق أقصى مستويات التقدم على مستوى العلاقات، وهذا ما يدعونا إلى بذل الجهد الكبير والمُضاعف لتوثيق العلاقات على مختلف الصعد للوصول بها إلى آفاق أرحب وأوسع.

وأطلق مغردون عمانيون وسماً خاصاً على منصة تويتر للتعبير عن مشاركتهم أفراح عيد الخمسين حمل عنوان #عمان_تحتفي_بالإمارات أكدوا من خلاله، أن دولة الإمارات جسدت مسيرة رائدة في صنع الحياة الحضارية الزاخرة بما فيه سعادة وراحة الإنسان المواطن والمقيم على أرضها عبر الخدمات والامتيازات التي حصدها أبناء الإمارات والتي مكنتهم من بناء وطنهم والمضي به إلى مراتب عليا، مؤكدين في نفس الوقت التعاضد والتعاون القائم بين البلدين كي تبقى الإمارات والسلطنة جسداً واحداً على مر السنين وتغير الأزمان وأخوة أشقاء نكمل مسيرة الأجداد والآباء الطيبة.

وقال بدر البوسعيدي، وزير الخارجية العماني في تغريده له على تويتر: عُمان والإمارات، تاريخ مشترك عامر بالمودة والإخاء والتعاون الوثيق لحاضر أكثر ازدهاراً، ومستقبل مشرق يحقق تطلعات وطموحات أبناء البلدين الكرام في ظل قيادتيهما الحكيمتين. كل عام والجميع بخير فيما أشارت وزارة الخارجية في حسابها إلى العلاقات الراسخة والمتجذرة والمتجددة والمتنامية التي تقودها قيادة البلدين الشقيقين.وشاركت السلطنة شقيقتها الإمارات احتفالها بالعيد الوطني الخمسين لقيام الاتحاد في احتفالية نظمتها الأمانة العامة للاحتفالات الوطنية بالتعاون مع شرطة عُمان السلطانية في منفذ الوجاجة الحدودي وسط مشاركة من المواطنين.

كما نظم منفذ حماسة الحدودي بمحافظة البريمي احتفالاً مماثلاً بالعيد الوطني ال 50 اشتمل الحفل على لوحتين غنائيتين بعنوان إمارات المحبة وتحية لشعب الإمارات من إنتاج الأمانة العامة للاحتفالات الوطنية، إضافة إلى عدد من الشلات والرزفات الحماسية التي تعبِّر عن التلاحم والتعاون بين المواطنين في البلدين الشقيقتين.

كما أقام مطار مسقط احتفالية بالمناسبة، رحب من خلالها بالمسافرين القادمين من الإمارات عبر الرحلات المختلفة، حيث جرى استقبالهم بالأوشحة والأعلام والحلوى والهدايا، بينما بثت شاشات المطار صوراً لأعلام دولة الإمارات وأبرز المنجزات التي تحققت خلال الخمسين عاماً الماضية، مؤكدة العلاقات المميزة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، متمنين للإمارات دوام التقدم والرفعة والرقي.

وتزينت دار الأوبرا السلطانية بأعلام الإمارات وصور صاحب السمو رئيس الدولة وأخيه جلالة سلطان عمان.

وفي مبادرات شبابية قام شباب عمانيون في محافظة مسندم برسم صورة لمؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، على قمة صخرية ضمن عمل فني أبدعه الشاب عبد العزيز الشحي فيما قام المغامر أحمد غواص الكثيري وفريق استكشف صلالة بتعليق جدارية كبيرة على جبل سمحان تشير إلى تهاني عمان لشقيقتها الإمارات في عيدها الخمسين.وزير الخارجية الأمريكي: نتطلع إلى العمل مع الإمارات بشأن الأولويات العالميةالعالم يهنئ الإمارات بعيد الاتحاد ال 50

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"