عادي
خلال مؤتمر إقليمي في دبي يناقش 21 ورقة عمل عبر 7 جلسات

35 خبيراً يضعون خريطة طريق لمكافحة جرائم الملكية الفكرية

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: سومية سعد

انطلقت فعاليات أعمال المؤتمر الإقليمي العاشر لمكافحة الجرائم الماسة بالملكية الفكرية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بفندق الحبتور بلاس في دبي، بحضور الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الرئيس الفخري لجمعية الإمارات للملكية الفكرية وعدد كبير من الحضور.

قال اللواء الدكتور عبد القدوس عبد الرزاق العبيدلي، مساعد القائد العام لشؤون التميز والريادة في شرطة دبي، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للملكية الفكرية، في كلمته الافتتاحية، إن المؤتمر يستعرض أفضل الممارسات في مكافحة الجرائم الدولية ذات الصلة بحقوق الملكية الفكرية من خلال 7 جلسات نقاشية، و21 ورقة عمل، يشارك فيها نخبة متميزة من الخبراء والمختصين من أجهزة إنفاذ القانون في مجال مكافحة جرائم الملكية الفكرية وعددهم 35 خبيراً محلياً وإقليمياً ودولياً.وأوضح أن الحكومة أطلقت 50 مشروعاً اقتصادياً وطنياً، يهدف إلى دعم وتعزيز الاقتصاد الوطني ليكون نموذجاً عالمياً، من خلال تعزيز قدرتها على توفير البيئة الحاضنة والجاذبة والآمنة للاستثمارات الحديثة والمشاريع المبتكرة. وقال عبد العزيز عبيدالله، مساعد المدير العام للتنسيق الدولي ولمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في منظمة الإنتربول، إن التجارة الإلكترونية على سبيل المثال، شهدت ازدهاراً منقطع النظير خلال الجائحة، وكذلك الأمر بالنسبة لسوق السلع غير المشروعة.

فبينما يتزايد عدد الأشخاص الذين يشترون عبر الإنترنت أهم حاجياتهم الأساسية، بما فيها الغذاء والدواء، اقتنص المجرمون الفرصة وأغرقوا الأسواق الرقمية بالمنتجات المزيفة.

وبعض هذه المنتجات غير المشروعة متدني النوعية لا أكثر، في حين أن بعضها الآخر خطر، ففي الأشهر الأخيرة عُرضت للبيع على الإنترنت معدات وقاية شخصية مزيفة، وبطاقات تلقيح مزورة، لا بل حتى جرعات لقاح مقلدة.

وأكد أحمد محبوب مصبح الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، المدير العام لجمارك دبي، أن جمارك دبي تعمل على تطوير واستخدام آليات الكشف والفحص عبر أساليب مبتكرة تواكب عصر السرعة الذي يشهده العالم في حركة التجارة، مثل استخدام نظام محرك إدارة المخاطر، كما تقوم الدائرة بتطوير وبناء قدرات موظفي وضباط الجمارك من خلال الدورات التدريبية وورش العمل التوعوية، حيث بلغ إجمالي عدد ضبطيات الملكية الفكرية التي أنجزتها الدائرة في تسعة أشهر من يناير إلى سبتمبر من عام 2021، نحو 280 ضبطية تبلغ قيمتها التقديرية نحو 36 مليون درهم. وفي عام 2020 بلغ عدد ضبطيات الملكية الفكرية نحو 250 ضبطية تبلغ قيمتها التقديرية نحو 62 مليون درهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"